جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 07:40 مـ 6 رجب 1444 هـ

إنجازات ”السيسي” في 8 سنوات.. تطوير لمختلف الأعمال الزراعية بالريف المصري

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تطور كبير شهدته مصر خلال المدة من عام 2014 حتى الآن، فالإنجازات التي شهدتها الدولة في تلك السنوات الثمان، غيرت وجه البلاد، إذ اهتم الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ توليه مقاليد حكم البلاد في عام 2014، بالسير في طريق الجمهورية، بواسطة بناء الدولة والإنسان على حد سواء.

إنجازات الرئيس السيسي في 8 سنوات


فشهدت البلاد نهضةً غير مسبوقة في البنية التحتية والمعمارية، وظهرت عشرات المدن الجديدة التي كانت انطلاقة لتنمية حقيقية شاملة، ارتكزت على هدف بناء الإنسان، فكان الاهتمام بالتعليم والصحة من أهم محاور تلك التنمية، بواسطة منظومة تعليم حديثة وجامعات على أعلى مستوى وتأمين صحي شامل، لتصل مصر في 8 سنوات إلى «عهد الجمهورية الجديدة»، بدولةٍ متطورة حديثة، قوامها الإنسان وطريقها العلم وهدفها التنمية.

تطوير الأعمال الزراعية وقدرات المزارعين بالريف المصري بمحافظات مختلفة

  • تحديد ومعالجة المعوقات في الأسواق، وتطوير قدرات قطاع المحاصيل البستانية للاستجابة لمتطلبات الأسواق المحلية والدولية بمحافظات قنا – الأقصر – بني سويف – المنيا – أسيوط – سوهاج – القاهرة الكبرى – ودلتا النيل.
  • تم توقيع 14 عقد تجارى لتوريد بعض المحاصيل الزراعية مع شركات القطاع الخاص.
  • تم عمل شراكة مع 8 مؤسسات مالية وبلغت التكلفة الإجمالية للتطوير 599.400 مليون جنيه.

تطوير نظم استخدام الميكنة الزراعية بمحافظتي المنيا والفيوم

  • دعم وتطوير الآلات والمعدات الزراعية لخدمة صغار المزارعين، تحقيق الاستدامة في الزراعة من خلال تنمية القدرات في البحوث والإرشاد والتعاونيات ومراكز الميكنة.
  • تم تصنيع عدد 52 سطارة زراعة قمح على مصاطب بمصنع 999 الحربي ونشرها بكل من المنيا والفيوم وتم استخدامها على نطاق أكبر خلال موسم زراعة القمح 2019.
  • تم تجديد وتحسين البنية التحتية لمراكز تميز بكل من المنيا (الورشة المركزية بملوى، ومحطة ملوى البحثية) والفيوم (أطسا).
  • وتم التدريب على الميكنة الزراعية للمهندسين والسائقين والفنيين بمحطات الميكنة بكل من محافظتي المنيا والفيوم.
  • تم زراعة مساحة 600 فدان قمح على مصاطب في محطات التعاون المختلفة بالمنيا والفيوم وبلغت التكلفة الإجمالية 181 مليون جنيه.

تطوير مراكز الخدمات المتكاملة للإنتاج الزراعي بمحافظات الصعيد

  • تم توفير الدعم العيني للتعاونيات الزراعية والجمعيات الأهلية ومجموعات المزارعين في صعيد مصر بهدف سد الفجوات في سلاسل القيمة وتحسين التصدير والقدرة التنافسية في الأسواق المحلية للمحاصيل البستانية.
  • إنشاء مراكز لتجميع وتسويق الحاصلات البستانية.
  • تطوير مراكز خدمات متكاملة للإنتاج الزراعي بنى سويف (مركز ألفشن - مركز سمسطا) - المنيا (بنى مزار- سمالوط) - أسيوط (مركز القوصة) - قنا (مركز قنا) المساهمة مع شركات التصدير وجمعيات التسويق الزراعي المحلية وبلغت التكلفة الإجمالية 372.600 مليون مصري.

تطوير 7 مراكز لتجميع الألبان بـمحافظات مختلفة

تم الانتهاء من تطوير 7 مراكز لتجميع الألبان بـمحافظات (البحيرة – المنوفية – القليوبية)، بطاقة استيعابية 120 طن.

اقرأ أيضًا: ماذا فعل السيسي في 8 سنوات؟.. إنشاء 11 مشروع صرف صحي بمدن مختلفة بمحافظة البحيرة