الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:47 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير علاقات دولية عن لقاء الرئيس بأردوغان: «مصر تعي كيف تفعل أدواتها»

مصر وتركيا ـ العربية
مصر وتركيا ـ العربية

قال الدكتور محمد صادق إسماعيل، الخبير في العلاقات الدولية، ومدير المركز العربي للدراسات السياسية، إن اللقاء الذي تم بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتركي رجب طيب أردوغان، لا يؤكد عودة العلاقات إلى ما كانت عليه، وما بعده هو الذي سيحكم.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن لقاء اليوم سبقه مجموعة من المشاورات بين وفود مصرية وتركية، بشأن عودة العلاقات، وبحث أسباب الخلاف وحلها.

وبين أن مصر لها بعض الشروط، أبرزها عدم التدخل في الشؤون الداخلية، وبالمنطقة العربية، كما هو الحال في سوريا، وليبيا.

وأشار الخبير في العلاقات الدولية، إلى أن القول بعودة العلاقات قريبا ما زال بعيدًا، لكن هي "مبادرة وخطوة جيدة في سبيل التعاون"، مؤكدًا أن السياسة المصرية منفتحة على العالم وترجب بالعلاقات الودية التي تقوم على الاحترام المتبادل.

ولفت إلى ضرورة أن تراعي تركيا أيضا المطالب المصرية، والمشروعة تماما، مثل تسليم بعض الهاربين الذين صدر بحقهم أحكام جنائية، وعدم تمويل جماعة الإخوان، والمنظمات التي تقودها، ووقف بث الأخبار الإعلامية التي تهاجم مصر "بلا طائل أو مبرر"، وهذه الأمور إذا تمت بشكل جيد، ـ وهي ليست صعبة على أنقر ـ فمن الممكن أن توافق مصر على استعادة العلاقات إلى ما كانت عليه في السابق.

واختتم "صادق" تصريحاته للطريق، بالقول إن كل المؤشرات تؤكد أن هناك امتداد لعودة العلاقات، ومصر مصر تعي ذلك جيدًا كيف تفعل أدواتها، وكيف تستخدم السياسة الخاريجة من منطلق السياسة الخارجية.

اقرأ أيضا| باحث علاقات دولية لـ الطريق: «لقاء الرئيس السيسي بأردوغان لا يعني انتهاء الخلافات»

موضوعات متعلقة