الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:00 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

باحث علاقات دولية لـ الطريق: «لقاء الرئيس السيسي بأردوغان لا يعني انتهاء الخلافات»

لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي  بأردوغان ـ فيسبوك
لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي بأردوغان ـ فيسبوك

قال بهاء محمود، الباحث في العلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات، إن اللقاء الذي جرى بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورجب طيب أردوغان على هامش افتتاح كأس العالم، لا يعني انتهاء الخلافات.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن لقاء الرئيس، بكل تأكيد جاء بعد المفاوضات التي تمت في الشهور الماضية بين الجانبين، لكن حتى الآن لازالت الخلافات على المستوى السياسي وفي أبرز الملفات قائمة.

وأوضح أن هناك ملفات كثيرة لم تحسم، ولم تقدم فيها تركيا نية صادقة، وبالتالي لا يصح أن نعول على لقاء اليوم في تطوير العلاقات بين البلدين.

وأوضح أن الأعراف الدبلوماسية تحتم على الرؤساء أن يصافحوا بعضهم بعضا، حال الالتقاء في المحافل الدولية، وفي الغالب هذا تفسير ما حدث اليوم.

وبين الباحث في العلاقات الدولية، أن أنقرة زادت الملفات التي يجرى التفاوض عليها تعقيدا، بعد أن وقعت اتفاقية مع حكومة الدبيبة مؤخرا، "والتي لا تعترف بها مصر"، كما أنها تحاول التنقيب في الأماكن المختلف عليها بين مصر واليونان وقبرص، وبالتالي يمكن قراءة المشهد بأن "أردوغان يعطي نفسه حجما أكبر من الخاص به".

وشدد على أنه لا يجب تضخيم اللقاء، مشيرا إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية من أكبر الأزمات التي تشهدها الساحة الدولية، ومع ذلك هناك تبادل للاتصالات بين كافة الأطراف ولقاءات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقادة الدول الأوروبية الذين يفرضون عليه عقوبات، بينما هو يمنع عنه الطاقة، فهل هذا يدل على أن الخلاف زال؟!

اقرأ أيضا| محمد بن سلمان يتسلم شهادة الدكتوراه الفخرية في مجال معرفة الأرض