الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:58 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المفتي: مصر تمر بمرحلة جهاد لا تقل أهمية عن المواجهات العسكرية

مفتي الجمهورية في ندوة جامعة المنوفية
مفتي الجمهورية في ندوة جامعة المنوفية

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إن طبيعة المرحلة التي تمر بها مصر والتحديات التي تواجهها في سبيل حركة البناء والإعمار والتحديث التي يقودها الرئيس عبد الفتاح السيسي تتطلب منَّا جميعًا اليقظة والتكاتف والاتحاد والالتفاف حول القيادة السياسية والاعتصام بحبل الله تعالى حتى ننهض بوطننا مصر إلى ما نرجوه له من خير وتقدم ورخاء.

وأضاف خلال المحاضرة، التي ألقاها بجامعة المنوفية، اليوم، أنَّ المرحلة التي تمرُّ بها مصر الآن هي بحق مرحلة جهاد لا تقل أهميةً ولا خطورةً عن المعارك المصيرية العسكرية التي واجهت مصر في العهود السابقة، بل لا أبالغ إن قلتُ إنَّ المعركة الآن أشمل وأخطر؛ لأنه في المعارك السابقة كان العدو محددًا وواضحًا بالنسبة لنا، وكانت أهدافه واضحة ومحددة؛ من أجل ذلك خُضنا أشرس المعارك وانتصرنا عليه، لكننا الآن نواجه عدوًّا يَصدق فيه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري دُعَاة على أبواب جهنَّم، مَن أجابَهُم إليها قذَفُوه فيها، قلتُ: يا رسول الله! صِفْهُم لنا؟ قال: "هُمْ مِن جِلدَتِنا، ويتكلَّمون بألسِنتِنا")، قلتُ: فما تأمرني إنْ أدركني ذلك؟ قال: "تلزم جماعة المسلمين وإمامَهم".

وأشار إلى أن الآمال المعقودة على شباب مصر الواعدة كثيرة وكبيرة، فهي كثيرة لأنها تشمل جميع المجالات كافة، والمجالات العلمية خاصةً التكنولوجيا منها، والصناعية والزراعية والاقتصادية، فمصر الآن لم تترك بابًا من أبواب البناء والتنمية والتحديث إلا ولجته، ولا أقول طرقته، مؤكدًا أنها آمال كبيرة من حيث قيمتها العظمى وما يُنتظر منها لبناء مستقبل مصر وحضارتها، فالشباب هم أمل الأمة المصرية بعقولهم المبدعة وعلومهم العميقة وبسواعدهم البنَّاءة وبهمتهم العالية وبعطائهم اللامحدود سوف تتقدَّم مصر إلى الأمام، وكلنا أمل أن يكون شباب مصر على قدر التحديات التي تواجه الوطن، وعلى قدر الآمال التي تعقدها مصر على أبنائها.

اقرأ أيضا:

شيخ الأزهر يدعو لإطلاق استراتيجية تعليم تناسب احتياجات المجتمعات العربية