الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:48 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منتدى شرق المتوسط: «لقاء الرئيس السيسي بنظيره التركي انتصار لكيان الدولة المصرية»

لقاء الرئيس السيسي والرئيس التركي
لقاء الرئيس السيسي والرئيس التركي

قال الدكتور محمد حامد، مدير منتدى شرق المتوسط للدراسات السياسية والاستراتيجية بالقاهرة، ‏‎إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان يعد انتصار للطرفين "رابح/ رابح".

عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول

وأضاف مدير منتدى شرق المتوسط للدراسات السياسية في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن المصافحة تعد انتصار مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الذي أقرته منظمة الأمم المتحدة وأن مصر أكبر من تقارع إقليميا من تركيا أو إيران خاصة أن مصر قارعت إسرائيل المدعومة من أمريكا وأوروبا، وانتصرت عليها سياسيا ودبلوماسيا واستخبارتيا وعسكريا في حربي الاستنزاف وأكتوبر 73.


اقرأ أيضًا: برلماني: «توجيهات الرئيس السيسي بإعادة الميرغني للسودان في غاية الأهمية»

انتصارًا على جماعة الإخوان المسلمين

وأوضح "حامد"، أن الرئيس أردوغان معه صورة يكايد بها المعارضة في انتخابات 2023، إنه صالح مصر الذي عوتب من المعارضة التركية على مقاطعتها لما يقارب الـ 10 سنوات، والرئيس السيسي معه صورة تعد انتصارًا على خصومه من جماعة الإخوان المسلمين، وتعزز صوابية مساره نحو تركيا وصورة يمكن أن يحتفي بها الإعلام المصري والمواطن العادي الذي يرى أن الرئيس سياسته الخارجية كانت صحيحة في مواجهة أردوغان.

اعتراف بالنظام المصري الجديد

وأكد الدكتور محمد حامد، أن المصافحة تعد انطلاقة حقيقة لمزيد من العلاقات المصرية - التركية، والاعتراف بالنظام الجديد الذي ولد بعد الـ30 من يونيو، وإعادة التمثيل الدبلوماسي المتبادل بين البلدين في شكله الطبيعي.

زيادة الاستثمارات والعلاقات الاقتصادية بين البلدين

وتابع" حامد"، أن المصافحة سوف تفتح المزيد من الاستثمارات والعلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية بين البلدين، وتجاوز ملف أزمة الأخوان المسلمين من أجل فرص واعدة بين مصر وتركيا اقتصاديا، فضلًا عن ترسيم الحدود المصرية- التركية بحريا لأن تركيًا أدركت أن سياستها في شرق المتوسط أبعدت القاهرة عنها وجعلها تقترب من قبرص واليونان الخصوم الحقيقيين لتركيا.

قوة الدولة المصرية

واختتم: "أن المصافحة تعد انتصار لكيان الدولة المصرية بتاريخها وثقلها الاستراتيجي ودلالة كبرى عن عجز أي قوى إقليمية عن سحب البساط من تحت أقدام الدولة المصرية".

اقرأ أيضًا: توجيهات رئاسية بتوفير طائرة خاصة لإعادة محمد عثمان الميرغني إلى السودان

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي تصافح مع الرئيس التركى أردوغان بالدوحةعلى هامش افتتاح كأس العالم، حيث تم التأكيد المتبادل على عمق الروابط التاريخية التي تربط البلدين والشعبين المصري والتركي، كما تم التوافق على ان تكون تلك بداية لتطوير العلاقات الثنائية بين الجانبين.