جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 27 نوفمبر 2022 01:47 مـ 4 جمادى أول 1444 هـ

«إشكالية تجديد الخطاب الديني » كتاب جديد للدكتور السيد محمد عبد النبي

كتاب التجديد والآخر
كتاب التجديد والآخر

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب حديثا، كتاب بعنوان "التجديد والآخر.. حل إشكالية تجديد الخطاب الديني" للدكتور السيد محمد عبد النبي، وذلك ضمن إصدارات الهيئة للعام 2022.

يتناول الدكتور السيد عبد النبي في هذا الكتاب كل ما يخص الخطاب الديني، حيث وقف على تعريف الخطاب الديني وعن إشكالية تجديد الخطاب الديني، الذي اعتبره ضرورة ملحة في هذا الوقت، مشيرا إلى أن أحد أهم أسباب تراجع المسلمين وتخلفهم عن ركب الحضارة هوعدم تجديد الخطاب الديني.

وأشار أن التجديد واجب على كل فرد وعلى المجتمع كليًّا، ثم ناقش عدد من الضوابط الواجب اتباعها عند التعرض لإشكالية تجديد الخطاب، ووضح سلبيات الخطاب الديني في الوقت الراهن، والتحديات التي تواجه الخطاب الديني وسبل التصدي لتلك التحديات، على أن يكون هذا الدور هو مسئولية الأزهر الشريف، ويتم تحت رعايته.

حيث اعتبر هذا الكتاب رسالة لتأكيد ضرورة الحاجة لتجديد الخطاب الديني، معتبرا أن الدعاة هم المعنيون بهذا الدور نظرا لأنهم المنوط بهم إيصال الرسالة الدينية إلى الناس جميعا، لهذا قرر كتابة هذا المؤلف ليتعرف الدعاة في كل ربوع الوطن على المهام المنوطين بها وذلك بواسطة هذا الإصدار.

وأوضح أن هذا من شأنه أن يفرز لنا خطابا جديدا، يصل لجميع الناس ويكون مفيدا ومثمرا للمجتمع الإسلامي كليًّا، ما يؤدي إلى تطوير المجتمعات والحياة الإسلامية والزج بها إلى درجات التقدم والنهوض، وفي ذات الوقت يؤسس لعلاقات معًا ومترسخة بين دول العالم الإسلامي في كل شعوب العالم.

معتبرا هذا الكتاب هو مساهمة متواضعة من قبل الكاتب للكشف سمة معينة من سمات وملامح الدعوة الإسلامية التي قد تكون غائبة عن بعض الدعاة وخي سمة المرونة، أي لا بد أن يكون الخطاب الديني مرن للحد الذي يجعله قادرا على مواكبة التطورات والمستجدات في الواقع المَعِيش.

يذكر أن الكتاب يحتوي في فصوله على موضوعات مهمة، منها: مفهوم الخطاب الديني مجالاته وضوابطه، قضية التجديد وطبيعتها، سلبيات وتحديات الخطاب وسبل المواجهة، ضرورة تجديد الخطاب وآثار ذلك وطرقه وفوائده، محددا أنواع الخطاب في العصر الحالي بين الخطاب الصوفي، الخطاب الوسطي، الخطاب المنصوص الحرفي، قائلا أنه من المهم التجديد في الجانب الفقهي والجانب الثقافي والجانب الإعلامي، والجانب الفكري.

اقرأ أيضا.. «مقبرة الكاهن والفيلسوف بيتوزيريس» أحدث إصدارات سلسلة مصريات بهيئة الكتاب