الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:26 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح التخطيط: 186 مليار جنيه استثمارات موجهة للتنمية العمرانية بخطة العام الجديد

«الأمثال الشعبية وعلم الجغرافيا» ضمن إصدارات سلسلة الثقافة الشعبية بهيئة الكتاب

كتاب الأمثال الشعبية وعلم الجغرافيا
كتاب الأمثال الشعبية وعلم الجغرافيا

أصدرت الهيئة العامة للكتاب مؤخرا كتاب للدكتور " حارص عمار النقيب"، بعنوان "الأمثال الشعبية وعلم الجغرافيا"، وذلك ضمن إصدارات الهيئة في سلسلة الثقافة الشعبية.

يتضمن الإصدار العديد من الأمثال الشعبية العربية منها و الأجنبية، التي تربطها علاقة بعلم الجغرافيا، وذلك من خلال الربط بين تلك الأمثال الشعبية وبين علم الجغرافيا بفروعها المختلفة، والتي تنقسم إلى فرعي الجغرافيا الطبيعية و الجغرافيا البشرية.

حيث يقوم الكاتب بشرح العلاقة التي قد تربط بين كل مثل شعبي والفرع الذي يندرج تحته أو ينتمي إليه، ويكشف الكاتب من خلال هذا الكتاب أن هناك علاقة وثيقة بين الموروث الشعبي والعلوم الإنسانية و الطبيعية والاجتماعية.

حيث أن المثل الشعب ما هو إلا نتاج تفاعل الإنسان مع ما يحيطه في بيئته الاجتماعية، فكلما كانت البيئة الاجتماعية مليئة بعلاقات متشابكة بين الإنسان وأسرته، وجيرانه، أو الطبيعة من حوله، كلما زادت الخبرات وتحولت إلى أمثال شعبية تعبر عن تلك الخبرات.

فالمثل الشعبي هو تعبير عن البيئة الاجتماعية بما تحويه من علاقات متشابكة وكذلك البيئة الطبيعية بما تحويه من نباتات وحيوانات وتضاريس، وأيضا البيئة الاقتصادية بما تشمله من صناعة وزراعة وتجارة، وغيرها من أنشطة، ينتج عنها تفاعل وخبرات تصاغ فيما بعد إلى أمثال شعبية تفسر الظواهر المحيطة به، فعلم الجغرافيا يهدف إلى تفسير العلاقة بين الإنسان والبيئات المختلفة التي تحيط به.

كما أن هناك علاقة وثيقة بين المثل الشعبي وبين البلد التي يخرج منها المثل، حيث إن الموقع الجغرافي عامل رئيسي في تفسير المثل الشعبي.

فالمثل هو مرآة عاكسة لخبرات الشعوب وتجارب وأنشطة هذه الشعوب عبر مراحل التاريخ، ويتضح بواسطة بنية المثل الشعبي الزمان والمكان والمناسبة التي قيل فيها،

ولأن الأمثال الشعبية تعد من الموروثات الشعبية التي تخضع للتحليل والاستكشاف الذي يمكن من خلاله معرفة طباع وثقافات الشعوب، فأصبح هناك العديد من الدراسات والبحوث التي تتناول الأمثال الشعبية بالدراسة والتفسير وذلك كنوع من التوثيق للحفاظ على هذا الموروث وتناقله عبر الأجيال.

اقرأ أيضا.. دار غراب للنشر تصدر «أرواح تبكي» للروائي أحمد حمادي