الطريق
الخميس 28 مارس 2024 09:02 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هيئة الكتاب تصدر «مصر الريفية في أواسط القرن العشرين» لـ أحمد جمال الدين موسى

كتاب مصر الريفية
كتاب مصر الريفية

صدر كتاب "مصر الريفية في أواسط القرن العشرين.. قراءة في مذكرات جدي" للدكتور "أحمد جمال الدين موسى" ضمن إصدارات الهيئة المصرية العامة للكتاب.

يقدمه عدد من المثقفين وهم الدكتور عماد أبو غازي، الدكتور محمد غنيم أستاذ الأنثروبولوجيا، الدكتورة سهير لطفي أستاذ علم الاجتماع القانوني، الدكتور محمد عفيفي أستاذ التاريخ الحديث، والدكتور أحمد زايد أستاذ علم الاجتماع.

يذكر أن هذا الكتاب يعد وثيقة تاريخية لمواقف وأحداث مهمة لصاحبها "الجد"، وليس مجرد سرد لسيرة ذاتية، كما يسجل الكتاب فترة مهمة وفاصلة في التغير والثورة والتطور، ويسجل بشكل منتظم لأحداث وقضايا مهمة موجودة في القرية والمجتمع.

وأشار الكاتب أحمد جمال الدين موسى إلى أن أهمية هذا الكتاب ترجع لكونه يعد فرصة فريدة للتعرف على الأوضاع عن قرب وعلى لسان إنسان ريفي عاصرها بنفسه.

وأضاف أن هذه المذكرات هي محاولة للبحث والتنقيب عن الهوية المصرية للريف في أواسط القرن العشرين، فعبرت المذكرات عن أهداف أجندة التنمية المستدامة ، وقد ظهر ذلك في حرص "الجد" على تنمية الثروة الحيوانية والتجارة والزراعة.

وأشار إلى أن المذكرات تتناول مراحل ازدهار وتدهور الزراعة في هذه الفترة، وتناول بوضوح الصورة المستقبلية للقرية المصرية وتنميتها، وقد كان "الجد" نموذج للشخصية المؤثرة في حياة الكاتب "أحمد جمال الدين موسى"، لأن شخصيته فريدة ومميزة.

كان "الجد" شخص ملتزم بالقوانين، قيادي ماهر، يقدر قيمة التعاون والمشاركة مع كل طوائف المجتمع، ولديه القدرة على العطاء ، فهو يعد نموذج جيد للقيادة الطبيعية غير الرسمية.

كما يعرض الكتاب لرؤية الجد المستنيرة للواقع المصري الاجتماعي، ويمارس دور الناقد التقاليد والعادات، ويدعم دور المرأة في المجتمع ويحرص على دعمها في الحصول على حقوقها ، وأيضا صاحب فهم متفتح لمفاهيم الدين الصحيح وفصله عن السياسة، وحرص على التوعية باستخدام كل ما هو جديد وعلمي في تقدم مجالات الزراعة والصناعة والتجارة والثقافة وغيره.

الجد هو "موسى أحمد السيد منسي" من مواليد قرية المقاطعة بمركز النبلاوين بمحافظة الدقهلية عام 1896، تعلم في الكتاب ثم الأزهر، ثم التحق بمعهد الإسكندرية الديني، لكن لم يكمل تعليمه بالمعهد وعاد إلى القرية، جمعته علاقة صداقة بمشايخ الأزهر مثل الشيخ "محمد حسنين مخلوف" مفتي الديار المصرية، الشيخ "أبو الوفا الشرقاوي" أحد أقطاب الصوفية بالصعيد، والشيخ "محمود شلتوت" شيخ الأزهر.

اقرأ أيضًا: وزيرة الثقافة تشهد انطلاق النسخة الخامسة من القمة الثقافية بأبو ظبي