الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:21 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تصريح سعد الهلالي المثير للجدل.. آمنة نصير: من ينكر الشرع عليه وزر وحسابه عند ربه

الحجاب بين الفرض والسنة
الحجاب بين الفرض والسنة

اشتعل الجدال على مواقع التواصل الاجتماعي حول الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، عقب تأكيده أن الحجاب ليس فرضًا، ولكنه عرف مجتمعي فقط.

وتحدث "الهلالي" خلال لقاءه في برنامج "الحكاية"، المذاع على قناة إم بي سي مصر، عن العورات، قائلاً: "لا يوجد نص في عورات المحارم، أو عورات المرأة مع المرأة، ولا حتى الأطفال، العرف هو اللي بيحدد".

وتعليقًا على ذلك، قالت آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة في كلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر، إن عورات المرأة مع المرأة أمر مذكور في القرآن الكريم، كما أن فرضية الحجاب مذكورة أيضًا، كما جاء في قول الله تعالى في سورة الأحزاب: "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا".

وأوضحت "نصير" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن كف النصر مأمور به في العديد من الآيات القرآنية، كما قال الله تعالى في سورة النور: " قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ"، مؤكدة أن غض البصر مطالب به الرجل والمرأة في الإسلام.

اقرأ أيضًا: هل المرأة كانت تغطي شعرها في عصر النبي؟.. «سعد الهلالي» يرد بمفاجأة

ووجهت أستاذ العقيدة والفلسفة في كلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر رسالتها للمشككين في فرضية الحجاب، قائلةً: "لا تتقولوا بما ليس في صحيح لتشريع الإسلام.. من يقول ما ليس في التشريع له حساب عند ربه وعليه وزر".

موضوعات متعلقة