الطريق
الأحد 5 مايو 2024 02:19 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صاحب فكرة «رغيف البطاطا» لـ الطريق: «الفكرة من 20 سنة وطعم العيش احلو»

صاحب فكرة إنتاج الخبز من البطاطا
صاحب فكرة إنتاج الخبز من البطاطا

«المصريين هياكلوا العيش بالبطاطا»؛ عبارة انتشرت كالنار في الهشيم مؤخرًا على مواقع سوشيال الميديا وذلك بعد أن كشف الدكتور عبد المنعم الجندي، باحث بوزارة الزراعة، وصاحب المشروع البحثي لإنتاج الخبز من البطاطا، ليكون بجانب القمح في الخبز المدعم.

وأكد «الجندي»، أن فكرة استخدام دقيق البطاطا جاءت منذ 20 عاما، وبالتحديد من عام 2002، وكانت تستهدف توفير الدقيق العادي وإنتاج رغيف الخبز من البطاطا.

وأكمل الدكتور عبد المنعم الجندي لـ«الطريق»، أن الهدف أيضًا من الفكرة إضافة القمح على ثمرة البطاطا، ومعرفة المتغيرات التي سوف تحدث للدقيق والمستفاد منها، بالإضافة إلى وضع 30 جينات وراثية مختلفة عن الأصناف المصرية، وبالتالي معرفة ما سيحدث لرغيف الخبز في حالة الإضافة.

وتابع صاحب فكرة إنتاج الخبز من البطاطا، أن وقتها كانت تتوفر كميات كبيرة من البطاطا، مما ساعد على إضافة الكمية المناسبة للدقيق، وتم عمل التجربة وإنتاج مخبوز العيش من خلالها، مما حاز على إعجاب الكثير مما تذوقوا العينة وأشادوا بها، مضيفًا أن التجربة جعلته بكتشف البذور ونجحت التجربة بفضل وضع المعايير المناسبة.

وواصل الدكتور عبد المنعم الجندي، أن تهجين التركيبات الوراثية ساهمت بشكل في إعداد التجربة، وبالتالي أصبح عندي مجموعة لا حصر لها من المواصفات يمكن الاستفادة بها في إنتاج الخبز بشكل صحي ومفيد لجسم الإنسان، لافتًا إلى أن ما قيل عن أن البطاطا مسكرة فلا تصلح للإنتاج الخبز هذا غير صحيح.

وأضاف عبد المنعم الجندي، أن الدقيق يحمل الكثير من البروتينات، وبالتالي يعد أفضل بكثير من الدقيق العادي، وأيضًا يفيد البشرة والأنسجة الجلدية لما يحتوي من كاربوهيدرات ومضادات للأكسدة والكالسيوم، بجانب العناصر الغذائية التي أعطته نسبة من القيم الغذائية المفيدة.

اقرأ أيضًا: خاص| بعد إدخالها في الخبز المدعم.. فوائد مذهلة للبطاطا تعرف عليها