الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:11 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاتحاد الأوروبي: عرقلة تصدير القمح الأوكراني جريمة حرب

بوريل
بوريل

قال مسئول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إنه يجب «محاسبة» روسيا إذا استمرت في عرقلة تصدير الحبوب الأوكرانية إلى العالم، واصفا إياها بـ «جريمة حرب».

وأضاف في تصريحات اليوم الاثنين: "لا يمكن للمرء أن يتخيل أن ملايين الأطنان من القمح عالقة في أوكرانيا، بينما الناس في بقية العالم جائعون هذه جريمة حرب حقيقية.. عواقب الحرب خطيرة للغاية على أوروبا والعالم".

من جانبها، دعت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا، روسيا إلى عدم التلاعب بغذاء العالم، مشيرة إلى أن باريس تدعم جهود الأمم المتحدة لاستئناف تصدير القمح.

تأتي تصريحات "بوريل" في الوقت الذي تجري فيه الأمم المتحدة، منذ عدة أسابيع، مفاوضات مع روسيا وأوكرانيا وتركيا للتوصل إلى اتفاق يسمح بالنقل الآمن لمحاصيل الحبوب الأوكرانية، وكذلك عودة الأسمدة التي تنتجها روسيا إلى الأسواق العالمية.

ومن شأن إبرام اتفاق يسمح بتصدير الحبوب والأسمدة أن يخفض أسعار الأغذية ويخفف من حدة أزمة الغذاء العالمية.

وشدد "بوريل" في تصريحاته على أن الاتحاد الأوروبي يبذل قصارى جهده لحل أزمة الغذاء، مشيرا إلى أن عدة دول أوروبية مستعدة لإزالة الألغام من موانئ أوكرانيا، وقال خلال اجتماع لمجلس الأمن بشأن التعاون مع الكتلة في وقت سابق، إن العقوبات الأوروبية لا تستهدف الغذاء والأسمدة.

اقرأ أيضا : الأمم المتحدة تعلن موافقتها على أغلب بنود الدستور الليبي