الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 02:10 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير خارجية أوكرانيا: طموحات بوتين لن تتوقف لأنه يريد تدمير هويتنا

وزير خارجية أوكرانيا
وزير خارجية أوكرانيا

قال وزير الخارجية الأوكراني ديميترو كوليبا، إن المقترحات تتزايد لعقد صفقات يتظاهر أصحابها بأنهم دعاة سلام بينما هدفهم بيع أوكرانيا.

وأضاف في تصريحات متلفزة، اليوم الجمعة، أنه على الشركاء تجاهل الدعوات لتسويات من شأنها مساعدة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على عدم تقديم تنازلات جادة.

وشدد وزير خارجية أوكرانيا، على أن طموحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن تتوقف حتى لو سيطر على كامل البلاد "لأنه يريد تدمير هويتنا".

وأوضح أن بوتين قد يضطر للجلوس إلى طاولة المفاوضات، وذلك في حال أجبرت القوات المسلحة الأوكرانية قواته على التراجع، وكبدتها خسائر فادحة.

وأشار وزير خارجية أوكرانيا، إلى أن بلاده سعت للتوصل إلى تسوية لكن الرئيس الروسي رفض أي محادثات جادة "لأنه توقع تضاؤل الدعم الغربي".

جاء ذلك في الوقت الذي أكد في الرئيس "بوتين" أن روسيا لا تعارض انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي فهو ليس تحالفا عسكريا.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن التبادل التجاري بين روسيا والصين سيحقق رقما قياسيا هذا العام، مشيرا إلى أن الوقت سيمضي والشركاء الأوروبيون سيعودون إلى السوق الروسي.

وأضاف في تصريحات متلفزة، أن روسيا مهتمة جدا بالتعاون مع الصين بسبب إمكاناتها، وليس على خلفية التطورات الجيوسياسية الأخيرة.

اقرأ أيضا| الرئيس الروسي يعلق على شائعات مرضه