الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:37 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة التجارة: الصادرات المصرية إلى روسيا زادت بنسبة 14.7%

صورة من مشاركة نيفين جامع بمنتدى بطرسبرج الاقتصادي
صورة من مشاركة نيفين جامع بمنتدى بطرسبرج الاقتصادي

شاركت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة في ملتقى الاعمال المصرية الروسية على هامش منتدى الاقتصاد الدولي بمدينة سان بطرسبرج الروسية، وأكدت خلال كلمتها على عمق العلاقات بين البلدين والتي تمثلت في العديد من المشروعات المشتركة بين الجانبين.

وأشادت جامع بالجهود المبذولة من الجانبين لبناء علاقات اقتصادية واستثمارية تواكب التحولات الاقتصادية الحالية على الساحة الدولية، من خلال مسايرة التطور التكنولوجي المتسارع، بما يساهم في دمج التكنولوجيا ونظم المعلومات ضمن المنظومة الصناعية.

اقرأ أيضا: الجمارك: نقل خبرة الجانب الكوري في مجال الذكاء الاصطناعي من أولوياتنا

واستعرضت جامع حجم العلاقات الاقتصادية بين مصر وروسيا، والتي بلغت عام 2021 ما يقرب من 4.7 مليار دولار مقابل 4.5 مليار دولار خلال عام 2020 بنسبة زيادة 5.1%، وزادت الصادرات المصرية للسوق الروسي خلال عام 2021 وبلغت 591.7 مليون دولار مقارنة بـ515.6 مليون دولار خلال عام 2020، بنسبة ارتفاع 14.7% تقريبا، وزادت صادرات روسيا لمصر خلال عام2021 بنسبة 3.9% ممثلة بـ 4 مليار و178 مليون دولار مقارنة بنحو 4 مليار و19 مليون دولار خلال عام 2020.

ونبهت الى الملفات المشتركة الحالية بين الجانبين ومنها الاجراءات التنفيذية بالمنطقة الصناعية الروسية بقناة السويس، والتس ستدعم التعاون الاقتصادي بين الجانبين من خلال تنويع الاستثمارات الروسية واتخاذ مصر كقاعدة يمكن الوصول من خلالها إلى الأسواق العربية والإفريقية.

جدير بالذكر، أن الجلسة المشتركة شارك فيها من الجانب الروسي، دينيس مانتروف وزير الصناعة والتجارة الروسي وشامل اورلوف رئيس الجانب الروسي بمجلس الاعمال المصري الروسي المشترك.

ومن مصر شارك السفير نزيه النجاري سفير مصر بموسكو والوزير مفوض تجارى يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري و محمد قاسم رئيس جمعية المصدرين المصريين.