الطريق
السبت 11 مايو 2024 09:38 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الجزائر تجمد التبادل التجاري مع إسبانيا

جمدت الجزائر تجارتها الخارجية مع إسبانيا، بعد أن غيرت مدريد سياستها تجاه مشكلة الصحراء الغربية لصالح المغرب، في قرار يأتي بعد "التعليق الفوري" لاتفاقية الصداقة وحسن الجوار والتعاون التي دامت 20 عامًا مع المملكة الإسبانية.

وزارة المالية الجزائرية، قالت إنه بعد تعليق اتفاقية الصداقة وحسن الجوار والتعاون مع المملكة الإسبانية، تم تجميد معاملات التجارة الخارجية للمنتجات والخدمات اعتبارًا من يوم الخميس 9 يونيو.

سجل حجم التبادل التجاري بين الجزائر وإسبانيا 3 مليارات و 348 مليون يورو في عام 2021.

في حين أن الجزائر هي واحدة من أكبر موردي الغاز الطبيعي لإسبانيا، لم يتم الكشف بعد عن ما إذا كان تجميد العلاقات التجارية الثنائية سيشمل الغاز الطبيعي.

الحكومة الإسبانية قالت في وقت سابق، إن الأزمة مع "الدولة الصديقة" الجزائر يمكن حلها عبر الحوار، وأن اتفاق الغاز الطبيعي سيستمر بضمان السلطات العليا في الجزائر.

الرئاسة الجزائرية أعلنت أمس الأربعاء، تعليق معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون الموقعة مع إسبانيا بسبب "التغيير غير العادل في السياسة" للحكومة الائتلافية اليسارية في إسبانيا.

إسبانيا تتخلى عن التزاماتها تجاه الجزائر

الحكومة الإسبانية تخلفت عن موقفها بشأن الصحراء الغربية، والتي اعتبرتها عبء سلطة إدارية إقليمية على مملكة إسبانيا، فيما اعتبرت الجزائر أن ذلك "انتهاك لالتزامات إسبانيا القانونية والأخلاقية والسياسية.. ويساهم بشكل مباشر في تفاقم الوضع في المنطقة".

كانت الحكومة الإسبانية اتخذت إجراءات في مارس لإصلاح الأزمة الدبلوماسية مع المغرب والتي استمرت نحو 10 أشهر بسبب مشكلة الصحراء الغربية ولتطبيع العلاقات الثنائية.

رئيس الوزراء بيدرو سانشيز، أكد للعاهل المغربي محمد السادس، تأيده خطة الحكم الذاتي التي أعلنتها الرباط لحل مشكلة الصحراء الغربية، ثم توجه إلى المغرب في أبريل ووقع اتفاقات لتطبيع العلاقات الثنائية، وفي أعقاب هذه التطورات، سحبت الجزائر سفيرها من مدريد.

سانشيز دعا في خاطب امام البرلمان يوم الأربعاء إلى تغيير إسبانيا سياستها تجاه الصحراء الغربية لتطبيع العلاقات مع المغرب، قائلاً إن خطة المغرب المقترحة للصحراء الغربية "تستند إلى أسس جادة وموثوقة وواقعية".

اقرأ المزيد: بعد 19 عاما من الاحتلال.. إشارات المرور تعمل لأول مرة في بغداد