الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:15 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البنك الدولي يقرض المغرب 350 مليون دولار من أجل ”الاقتصاد الأزرق”

المغرب تسعى للتحول نحو الاقتصاد الأزرق-صورة أرشيفية
المغرب تسعى للتحول نحو الاقتصاد الأزرق-صورة أرشيفية

وافق البنك الدولي على تدعيم الاقتصاد الأزرق في المملكة المغربية، بعد الموافقة على منحها قرض بقيمة 350 مليون دولار، في محاولة لدفع الخطط المغربية قدما نحو تنمية الموارد البحرية وتحقيق الاستغلا الأمثل لها.

وقال البنك الدولي أن الهدف من القرض، تطوير الموارد الطبيعية البحرية للمغرب وتحقيق استدامة للموارد لضمان الأمن الغذائي، وكذلك لدعم القطاعات ذات الصلة بما يضمن تحقيق اقتصاد أزرق قادر على مواجهة التغيرات المناخية في المناطق المستهدفة.

اقرأ أيضا: وزير المالية: نخطط لاعتماد الصكوك كجزء من التمويل في السنة المالية الجديدة

جدير بالذكر أن الاقتصاد الأزرق هو مصطلح أطلقه رجال الاقتصاد للدلالة على الإدارة الرشيدة للموارد البحرية والقطاعات المصاحبة لها مثل قطاع الصيد والسياحة، وتحلية مياه البحر وتربية الأحياء المائية، والأنشطة المينائية والطاقة والتكنولوجيات الحيوية البحرية، بنحو يكفل صيانة النظام البيئي للبحار والمحيطات.

وتطل المملكة المغربية على البحر المتوسط والمحيط الأطلسي، بساحل يبلغ طوله 3500 كم، وثروة سمكية كبيرة تؤهلها للتحول نحو الاقتصاد الأزرق. كما تشير توقعات منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) أن يصل إنتاج المغرب من الأسماك إلى 18.2% بحلول عام 2030، ليصل إجمالي الإنتاج إلى 1.7 مليون طن سنويا.