الطريق
السبت 27 أبريل 2024 06:15 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد 19 عاما من الاحتلال.. إشارات المرور تعمل لأول مرة في بغداد منذ الغزو الأمريكي

عادت إشارات المرور في بعض شوارع العاصمة بغداد، للعمل مرة أخرى بعد توقف دام 19 عاما، بسبب الفوضى التي أحدثها الاحتلال الأمريكي في 2003.

وتأثرت شوارع بغداد بفعل دوامة الفوضى والعنف أثناء غزو الولايات المتحدة للعراق عام 2003، بما في ذلك إشارات المرور، التي لا تزال تحمل بعضها آثار الحرب.

لا يزال من الممكن العثور على آثار الرصاص في أعمدة بعض إشارات المرور في شوارع بغداد.

أزمة بغداد المرورية

مشاكل المرور اليومية في بغداد، المعروفة بازدحامها السكاني، تثير حفيظة المواطنين، ويتعين على العديد من الموظفين الذين يبدأ دوامهم في الساعة التاسعة صباحًا مغادرة منازلهم في الخامسة أو السادسة، صباحًا بسبب مشاكل المرور.

في السنوات الماضية تكفلت شرطة المرور بتوجيه حركة المرور في الشوارع والتقاطعات في العاصمة حيث لا تعمل إشارات المرور. من وقت لآخر، يمكن أن تتحول البيئة الفوضوية في الشوارع إلى قتال مسلح بين عناصر شرطة المرور والسائقين.

وفي بعض مناطق بغداد، يقوم جنود من الجيش بحراسة نقاط التفتيش إلى جانب شرطة المرور،وكثيرا ما يضطلع هؤلاء الجنود بمهمة توجيه حركة المرور في بغداد حيث توجد مشكلة مرورية.

الكاظمي يلجأ إلى إشارات المرور

وكان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي قد أمر الأسبوع الماضي بإعادة تفعيل إشارات المرور، حيث اشتكى من كثافة المرور والفوضى في شوارع العاصمة بغداد.

دائرة مرور بغداد وبلدية العاصمة بدأت العمل على إعادة تفعيل إشارات المرور في العاصمة تماشيا مع تعليمات الكاظمي.

كما تشمل التعليمات التي أصدرها رئيس الوزراء كاظمي مدنًا أخرى تابعة للحكومة المركزية.

ويقول خبراء إن بغداد التي تزايد عدد سكانها بشكل كبير، وتضاعف عدد السيارات فيها، تحتاج إلى إنشاء طرق وأنفاق وتقاطعات جديدة وإصلاح الطرق القديمة، للقضاء بشكل فعال على الأزمة المرورية.

اقرأ المزيد: الخلاف بين الشيعة يحبط جهود تشكيل حكومة ”أغلبية وطنية” في العراق