الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 06:36 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كازاخستان تعلن عدم الاعتراف باستقلال دونيتسك ولوهانسك عن أوكرانيا

قال رئيس كازاخستان، قاسم كومرت توكاييف، إن بلاده لن تعترف بجمهوريات دونيتسك ولوهانسك الشعبية في شرق أوكرانيا.

وأكد "توكاييف" في منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، أن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، الذي هم أعضاء فيه، يجب أن يتوسع في أسواق آسيا والشرق الأوسط، وقال "يجب اتباع سياسة تجارية نشطة ومرنة تغطي أسواق آسيا والشرق الأوسط بدلاً من العقوبات المضادة غير المجدية. هنا، يمكن أن تلعب كازاخستان دورًا كسوق عازلة".

وردا على المشرعين والصحفيين الروس الذين قدموا ادعاءات مختلفة حول بلاده، قال توكاييف، "قد لا تكون البيئة مناسبة لقول هذا، ولكن باستخدام هذه المنصة، أود أن أشير إلى أن تصريحات بعض المشرعين الروس بشأن كازاخستان خاطئة تمامًا. (بين كازاخستان وروسيا) ليس لدينا مشكلة في المبالغة. الانقسامات تعيث فسادا بين شعوبنا وروسيا نفسها. هذه الادعاءات ليست واضحة جدا بالنسبة لي. هؤلاء الناس يفسرون أحيانًا قرارات إدارة كازاخستان والأحداث في بلدنا بطريقة غريبة".

وردا على أسئلة الصحفيين، قام توكاييف بتقييم موقف كازاخستان تجاه دونيتسك ولوهانسك.

وقال توكاييف: "إذا منح لأي أمة في العالم حق تقرير المصير فعليًا، فلا بد من ظهور أكثر من 600 دولة بدلاً من 193 دولة الأعضاء حاليًا في الأمم المتحدة. بالطبع ستكون فوضى. لذلك، نحن لا نعترف بتايوان أو كوسوفو أو أوسيتيا الجنوبية أو أبخازيا، وهذا ينطبق أيضًا على دونيتسك ولوهانسك".

اقرأ المزيد: هجوم مسلح على معبد للهندوس في كابول