الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:21 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فضل الصلاة على النبي.. اغتنمها ولا تضيعها

الصلاة على النبي- المصدر: فيسبوك
الصلاة على النبي- المصدر: فيسبوك

ازداد البحث بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" حول فضل الصلاة على النبي، لما لها من تأثير على المسلم واستجابة الدعاء.

فرض على كل مسلم

وفي هذا الأمر قالت الدكتورة آمنة نصير، أستاذة العقيدة والفلسفة الإسلامية بجامعة الازهر الشريف، إن الصلاة على النبي تشفع للمسلم يوم القيامة، مستندة لقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: "مَنْ صَلَّى عَلَيَّ وَاحِدَةً، صَلَّى الله عَلَيْهِ عَشْرًا".

وتابعت نصير خلال حديثها لـ"الطريق"، أنه بمجرد ذكر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، المبعوث رحمة للعالمين وهدى وبشرى، نعمة من المولى عز وجل، وفريضة على كل مسلم أن يتخذ الرسول الكريم قدوة له.

وأضافت أستاذة العقيدة والفلسفة الإسلامية، أن ذكر النبي يجب أن يكون مرتبطا بالمسلم دائمًا، والدليل على ذلك التحيات الموجودة، مؤكدة أن الصلاة على المصطفى تفك الكروب وتزيل الهم.

اقرأ أيضًا: «الحق في الدواء» يعلق على انتشار الأدوية المغشوشة في الفترة الأخيرة

صيغ الصلاة على النبي

هناك الكثير من الصيغ للصلاة على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، فقد أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه المجيد القران الكريم لعباده المؤمنين بالصلاة على الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم، فقال جل وعلى: "إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا"، ومن بين أفضل الصيغ للصلاة على حبيبنا محمد: "اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد صلاة تنحل بها العقد وينفك بعدها الكرب وتفتح لنا أبواب الفرج".

اقرأ أيضًا: أول رد من «سلامة الغذاء» على رفض ليبيا استلام منتجات المصرية