الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:20 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما حكم الصلاة على النبي وما الصيغ الجائزة؟.. دار الإفتاء تجيب

دار الإفتاء
دار الإفتاء

أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم جائزة بكل صيغة واردة كانت أو غير واردة أو من المجربات؛ ما دامت لائقة بمقامه الشريف صلى الله عليه وآله وسلم.

جاء ذلك ردا على سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية، يقول صاحبه: "ما حكم الصلاة على النبي وما الصيغ الجائزة؟"، وذلك عبر حسابه الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

اقرأ أيضًا:

من رآه هابه ومن خالطه أحبه.. خالد الجندي يتحدث عن جمال وجه سيدنا محمد

وأشارت دار الإفتاء، أن الْتفات إلى ما يثيره البعض من بدعية هذه الصيغ؛ فالأمر الإلهي بالصلاة والسلام على الجناب النبوي يتضمَّن الاعتناءَ بإظهار شرفه، وتعظيم شانه، ورفعة مقامه وعلو مكانه؛ قال تعالى: ﴿لِتُؤْمِنُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ﴾.

كما أنَّ السنة النبوية قد جاءت بالأمر بإحسان الصلاة عليه صلى الله عليه وآله وسلم في قوله: «إِنَّكُمْ تُعْرَضُونَ عَلَيَّ بِأَسْمَائِكُمْ وَسِيمَائِكُمْ؛ فَأَحْسِنُوا الصَّلَاةَ عَلَيَّ»، قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: "إِذَا صَلَّيْتُمْ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ، فَأَحْسِنُوا الصَّلَاةَ عَلَيْهِ".

وجهت دار الإفتاء المصرية، رسالة للشباب عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بشأن الحياة الزوجية في الإسلام.

وقالت دار الإفتاء، إنه لا يوجد أحد بينه وبين غيره من الروابط مثل ما بين الرجل وزوجته، فلا تجعلوا الخلافات العابرة تفرق بينكما.