الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 05:45 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مستشار المفتي يكشف علاقة الفتوى بالتنمية المستدامة

د. إبراهيم نجم مستشار مفتي الجمهورية
د. إبراهيم نجم مستشار مفتي الجمهورية

كشف الدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتي الجمهورية، الأمين العام لدور وهيئات الإفتاء في العالم، معنى التنمية المستدامة وعلاقة دار الإفتاء به.

وقال نجم في تصريحات له، اليوم الخميس، إن معنى التنمية المستدامة تم صكه من قبل المنظمات الدولية للتعبير عن القدرة على تحسين وتطوير إدارة الموارد البيئية، اقتصادية كانت أو اجتماعية أو غيرها، مستهدفة الحفاظ على ما حبا الله به الإنسان من تلك الموارد، دون إفراط فيها أو تفريط.

وبيّن أن الفتوى هي تجلي الحضور الشرعي في الواقع الإنساني، لتهذيبه ودفعه لتحقيق العمران، والذي هو أحد مقاصد الشريعة العليا، مصداقا لقوله تعالى: "هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها".. أي طلب منكم أن تعمروها.

وتابع: "قد يسأل البعض لماذا تشتبك دار الإفتاء مع التنمية المستدامة؟ وهل من علاقة بين الفتوى وبين هذا المصطلح الحديث وتجلياته، موضحاً أن الإجابة تقتضي معرفة أن التنمية المستدامة في أدق معانيها هي مصطلح مستحدث للدلالة على حسن وتطوير إدارة الموارد الإنسانية اجتماعية كانت أو اقتصادية، لتنمية البيئة وحمايتها".

وأكد أن الاشتباك ليس غريبا من حيث وحدة الهدف الذي يتغياه الداعون إلى التنمية المستدامة، وأهل الفتوى التي تمثل دافعا ومحفزا نحو حركة العمران لا تلك التي تمثل قيدا عليها.

وتستعد دار الإفتاء المصرية لعقد مؤتمرها العالمي السابع للإفتاء الذي تنظمه الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم سنويًّا في الفترة من 17-18 أكتوبر الجاري في القاهرة.

وتتضمَّن فعاليات المؤتمر عقد مجموعة من الندوات وورش العمل والبرامج الخاصة بالتغيرات المناخية والبيئة وأهداف التنمية المستدامة؛ وذلك استعدادًا لقمة المناخ المقرر عقدها في مدينة شرم الشيخ بمصر.

ومن المقرر أن يتم خلال المؤتمر إطلاق العديد من المبادرات العالمية المهمة، والإعلان عن ميثاق إفتائي لمواجهة التغيرات المناخية، وتسليم جائزة الإمام القرافي للتميز الإفتائي.

اقرأ أيضا:

نقيب الأشراف: انتصارات أكتوبر المجيدة ستظل علامة بارزة في تاريخ القوات المسلحة