جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 4 فبراير 2023 12:24 صـ 13 رجب 1444 هـ

تفاصيل مؤتمر «الفتوى والتنمية المستدامة» برعاية الرئيس السيسي

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

تعقد دار الإفتاء المصرية، مؤتمرها العالمي السابع للإفتاء في الفترة من 17-18 أكتوبر الجاري برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ويحضر المؤتمر كبار المفتين والوزراء والعلماء من أكثر من 90 دولة حول العالم، ويشهد مشاركةً عالية المستوى من الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية وعدد من الهيئات الدولية الأخرى، وذلك لمناقشة موضوع "الفتوى وأهداف التنمية المستدامة".

وتتضمَّن فاعليات المؤتمر عقد مجموعة من الندوات وورش العمل والبرامج الخاصة بالتغيرات المناخية والبيئة وأهداف التنمية المستدامة، وذلك استعدادًا لقمة المناخ المقرر عقدها في مدينة شرم الشيخ بمصر.

اقرأ أيضا:

الأوقاف تعلن انطلاق فعاليات أسبوع ميلاد أمة السبت المقبل بمسجد الإمام الحسين

وسيطلق خلال المؤتمر العديد من المبادرات العالمية المهمة، والإعلان عن ميثاق إفتائي لمواجهة التغيرات المناخية، وتسليم جائزة الإمام القرافي للتميز الإفتائي.

تفاصيل المؤتمر

ومن جانبه، كشف الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية تفاصيل مؤتمر "الفتوى وأهمية التنمية المستدامة"، وقال إن أهداف التنمية المستدامة تأتي متَّسقة مع المحافظة على الضروريات الخمس: الدين، والنفس، والنسل، والمال، والعقل، وقد اتَّفق علماء الشريعة على هذا الأمر، حيث تتحقق من خلال استغلال موارد الوطن، وتنميتها، وهو ما يتقابل مع مفاهيم التنمية الحديثة المعروفة باسم "التنمية المستدامة".

وقال الدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتي الجمهورية، الأمين العام لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، إنَّ المؤتمر العالمي السابع للإفتاء يتضمن هذا العام العديد من النقاشات المهمة وَفق ثلاثة محاور رئيسية؛ الأول: يأتي تحت عنوان "دَور الفتوى في تحقيق أهداف التنمية المستدامة"، فيما يأتي المحور الثاني تحت عنوان "دَور الفتوى في مواجهة معوِّقات التنمية"، ويعرض لآليات الإفتاء في مواجهة معوقات التنمية المستدامة، ودَور مؤسسات الفتوى والقادة الدينيين في مواجهة معوقات التنمية، أما المحور الثالث فسيكون حول "الفتوى ودعم الاقتصاد الوطني"، وكذلك دَور الفتوى في تشجيع الاقتصاد وازدهاره ونموه.

ورش المؤتمر

وأشا إلى أنه ستُعقد ضمن فاعليات المؤتمر ثلاث ورش عمل يشارك فيها طائفة من كبار العلماء والمفتين والمعنيين بقضايا التنمية المستدامة، وستكون الورشة الأولى حول "تأهيل القادة الدينيين لتعزيز أهداف التنمية المستدامة"، والورشة الثانية حول: "التكامل بين العلوم الشرعية والعلوم الاجتماعية والطبيعية في تحقيق أهداف التنمية"، بينما سيكون موضوع الورشة الثالثة حول "استخدام الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي في تعزيز أهداف التنمية المستدامة".

وأوضح أنه سيتم خلال المؤتمر الإعلان عن عدد من المبادرات والمشروعات العالمية الرائدة من بينها: "المَعْلَمة المصرية للعلوم الإفتائية" التي أُنجز منها إلى الآن خمسون مجلدًا، من أهمها: "الفتوى والتغير المناخي"، و"الفتوى وقضايا حقوق الإنسان"، و"الفتوى وصناعة الحلال"، و"الفتوى وتنمية الأسرة"، و"الفتوى وتجديد الخطاب الديني"، والفتوى والسلام العالمي".

اقرأ أيضا:

الأوقاف: 22% نموا في أرباح الوقف خلال الـ 3 شهور الماضية