الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:59 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يجوز احتفال الشيعة بالمولد النبوي الشريف؟ آمنة نصير تحسم الجدل

الشيعة- المصدر: فيسبوك
الشيعة- المصدر: فيسبوك

يحل علينا اليوم مناسبة مولد النبي الشريف صاحب السيرة العطرة، الذي جاء لينير الأرض برسالته التي أودعها إليه المولى عز وجل، ويتهافت جميع المسلمين للاحتفال بهذه المناسبة ولكن العجيب في الأمر أنه ليس فقط المذهب السني الذي يحتفل بهذه المناسبة، ولكن نجد أيضًا أصحاب المذهب الشيعي.

احتفال الشيعة بالمولد النبوي

وفي هذا السياق قالت الدكتورة آمنة نصير، أستاذة العقيدة والفلسفة الإسلامية، إنه يجوز لأصحاب المذهب الشيعي الاحتفال بالمولد النبوي الشريف شأنهم شأن أصحاب المذهب السني.

وأكدت نصير خلال حديثها لـ"الطريق"، أنه في حالة إنكار الشيعة للرسول صلى الله عليه وسلم، فإن ذلك الأمر يخرجهم من الدن الإسلامي.

وتابعت أستاذة العقيدة والفلسفة الإسلامية، أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف له الكثير من الأشكال، منها التهليل والمدح وذكر صفات الحبيب صلى الله عليه وسلم والمواويل والدعاء، مشيرة إلى الصوفية بأنهم يتمادون في الأناشيد أثناء مناسبة المولد النبوي الشريف.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

ويشار إلى أن دار الإفتاء المصرية، كانت قد تحدثت عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، مؤكدة انه جائز شرعًا وهو أمر محبب.

وواصلت الإفتاء عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن هناك أشكال للاحتفال منها الثناء والمدح والإنشاد والصيام والقيام، إعلانًا لمحبة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

اقرأ أيضًا: أحمد كريمة عن تصريح «الفتوى تتغير بتغير الزمان»: تمييع للدين و«فضفاض»

المولد النبوي الشريف

والجدير بالذكر أن المولد النبوي الشريف يأتي هذا العام في يوم السبت الموافق 12 من ربيع الأول، ويفضل الكثير من المسلمين إحياء هذه المناسبة الشريفة بالصيام والقيام والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والاقتناء بهذه السيرة النبوية الشريفة.

اقرأ أيضًا: في ذكرى المولد النبوي.. أضرار الإكثار من تناول الحلوى وفئات ممنوعة