الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:03 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى المولد النبوي.. أضرار الإكثار من تناول الحلوى وفئات ممنوعة

حلوى المولد.. مصدر الصورة: ياندكس
حلوى المولد.. مصدر الصورة: ياندكس

تحتفل الدول العربية والعالم الإسلامي اليوم السبت 8 أكتوبر 2022 بذكرى المولد النبوي الشريف، حيث يتناول الجميع حلوى المولد احتفالًا بهذه المناسبة، ولكن كما يوجد لها فرحة هناك أضرار على الصحة في حالة الإكثار منها.

حلوى المولد النبوي الشريف

كشف الدكتور محمد عز العرب، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أنه لا يجب الإكثار من تناول حلوى المولد النبوي الشريف بسبب خطورتها على الصحة.

محاذير من حلوى المولد

وقال الدكتور محمد عز العرب في تصريحاته مع موقع وجريدة "الطريق"، إنه ينبغي مراعاة السعرات الحرارية الموجودة في حلوى المولد النبوي الشريف لأنها عبارة عن سكريات ودهون متحولة، مضيفًا أنه يجب الحذر لمنع حدوث مشكلات صحية.

وأشار الدكتور محمد عز العرب، إلى أنه يجب التأكد أولا من صلاحية حلوى المولد وأن يتم شراؤها من أماكن مضمونة وليس مصانع بير السلم حتى لا تسبب مخاطر صحية وخيمة، كما أن هناك حلوى مغشوشة من العام الماضي وبالتالي التأكد أولا من أنها سليمة ومن مكان نظيف ومضمون.

فئات ممنوعة من حلوى المولد

ولفت المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء خلال حديثه، إلى أن المخاطر الصحية الكبرى ستكون على مريض السكر من النوع الثاني فمن الخطورة أن يتناول حلوى المولد دون استشارة طبية فضلا عن مريض السمنة ومن يعاني من وجود اختلال في دهون الدم وتكون الدهون مرتفعة، فضلا عن مخاطر صحية لمن يعانون وجود أمراض في الدورة الدموية المخية.

ونوه المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن المشكلة الرئيسية لحلوى المولد النبوي الشريف تكمن في تناول هذه الحلوى مسببة مشكلات في الكبد وترسب الدهون في الشرايين لذا فخير الأمور والوسط ومن يتناولها عليه أخذ كميات صغيرة.

اقرأ أيضًا: اعرف الأماكن.. إطلاق حملة التطعيم ضد شلل الأطفال لمدة 5 أيام

وأكد "عز العرب" أن الشباب يختلفون كثيرا عن كبار السن لأن الشباب يمكنهم الحركة باستمرار وبذل المزيد من الجهد وبالتالي إمكانية خسارة السعرات الحرارية نتيجة تناول حلوى المولد ولكن كبار السن والمرضى وخاصة مريض السمنة يصعب عليه التحرك كثيرا وبالتالي لا يمكنه حرق السعرات الحرارية الزائدة.

مخاطر حلوى المولد مجهولة المصدر

كما ذكر المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن هناك مخاطر صحية على الجهاز الهضمي في حالة تناول حلوى المولد من مكان غير معتمد ومضمون وتكون مجهولة المصدر لانها بها زيوت مختلفة ودهون متحولة وهي مشكلة على الجهاز الهضمي وتتسبب في حدوث إسهال وانتفاخ وتلبك معوي.

اقرأ أيضا: القنصلية المصرية في هيوستن تسترد تابوت فرعوني من العصور القديمة