الذهب يحقق مستويات لم تحدث منذ 70 عامًا.. والشعبة لـ«الطريق»: الوقت مناسب للبيع«مسلسل أعمل إيه نجح لأنه حالة خاصة».. أبرز تصريحات صابرين في برنامج أسرار النجومالسيسي للمزارعين: «لما أسعار الغاز والكهرباء زادت ماغلناش على الناس.. البلد مش مستحملة»برونو سافيو: الزمالك فريق كبير ولكنني أتوقع تسجيلي للأهداف في جميع المبارياتالتأهل مضمون.. تعليق مثير من رونالدو قبل مواجهة كوريا الجنوبية«الشهابي» لـ «الطريق»: المنصورة الجديدة نوعًا جديدًا للاستثمار.. والدولة تفكر خارج الصندوقإسبانيا تتقدم على اليابان في الشوط الأول بهدف دون ردملياردير داخل محراب العلم.. أسرار ثروة مشبوهة لرئيس مجلس أمناء إحدى الجامعاتموراتا يحقق رقم قياسي جديد للماتادور الإسباني في مونديال قطر 2022دفع حياته ثمنا لشهامته.. تعذيب شاب حتى الموت في حلوانسيد رجب وهاني رمزي ولبلبة وهالة صدقي أبرز الحضور في افتتاح مهرجان البحر الأحمر السينمائي.. صورالدولار يرفع أسعار الحديد لمستويات قياسية بدءًا من ديسمبر 2022
جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 1 ديسمبر 2022 10:37 مـ 8 جمادى أول 1444 هـ

مع اقتراب المناسبة العطرة.. هل يجوز التصدق بحلوى المولد النبوي؟

حلوى المولد النبوي الشريف- المصدر: فيسبوك
حلوى المولد النبوي الشريف- المصدر: فيسبوك

يستعد جميع المسلمين لاستقبال مناسبة من أعظم المناسبات على الأمة الإسلامية وهي المولد النبوي الشريف، حيث يتهادون علب الحلوى التي تعد من أبرز العادات والشعائر في هذا اليوم المبارك وخاصة عند المصريين، ولكن يبدأ التساؤل هنا حول نصيب الفقراء والمساكين من هذا الاحتفال الإسلامي.

حكم التصدق بحلوى المولد النبوي

وكانت قد حسمت دار الإفتاء المصرية الأمر حول حكم التصدق على الفقراء والمساكين بحلوى المولد النبوي الشريف في فتوى سابقة قائلة إنه يجوز فعل هذا الأمرلأنه يدخل الفرح والسرور على من لا يملكون ما يشترون به الحلوى، وذلك لأن أسعارها قد تكون أعلى من مقدرتهم المادي، فيأتي هنا دور الغني أو المقتدر ليشعر بالفقير.

الأجر والثواب

وأكدت الإفتاء على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن الاحتفال بالمولد النبوي صلى الله عليه وآله وسلم، أمر عظيم لما له من الشعور بالفرحة والبهجة والحب للنبي الكريم مستنده للحديث الشريف: "لا يُؤمِنُ أَحَدُكم حتى أَكُونَ أَحَبَّ إليه مِن والِدِه ووَلَدِه والنَّاسِ أَجمَعِينَ".

وأضافت الإفتاء المصرية، أنه عندما يتصدق المقتدر على الفقير بحاوى المولد النبوي الشريف، يدخل عليه وعلى أهله السرور والفرح، ويكون له الأجر والثواب عند الله سبحانه وتعالى.

اقرأ أيضًا: بعد تداول أدوية مغشوشة.. «وكيل الصيادلة السابق» لـ”الطريق”: الحل في تغليظ العقوبات

صوم يوم المولد النبوي الشريف

وتابعت دار الإفتاء، أنه يمكن اغتنام يوم المولد النبوي الشريف على طريقة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، معقبة أنه عندما سئل صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الإثنين ؟ قَالَ: "ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ - أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ.

اقرأ أيضًا: احتفالا بذكرى أكتوبر.. المنصورة ترفع طائرة حربية في ميدان المحافظة