الطريق
الخميس 28 مارس 2024 05:08 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«سمسية ونوجا».. خطوات تصنيع حلوى المولد النبوي الشريف

حلوى - yandex
حلوى - yandex

هناك الكثير من العائلات، تستعد لاستقبال المولد النبوي الشريف، لأنه يعد هذا اليوم من أهم احتفالات العالم الإسلامي، وقد تتنوع بين الملبن المحشو بالمكسرات المختلفة والسمسمية والحمصية وغيرها من أنواع الحلوى المختلفة التى اعتادت الأسر على شرائها من جيل لجيل، لكن قد يتساءل البعض عن الأصل التاريخى لهذه الحلوى، والتى نستعرضها فى هذا التقرير.

يرصد لكم موقع وجريدة "الطريق"، من خلال السطور التالية، الأصل التاريخى لحلوى المولد النبوى الشريف.


تعود أصوال الحلوي في عهد الفاطميين بمصر، التي أخذت فكرة صناعتها من الخليفة الفاطمي الذي كان يحكم مصر خلال هذه الحقبة التاريخية، ويمر في الشوارع لتوزيع الحلوى على الأطفال والكبار والجنود للاحتفال بالمولد النبوى الشريف.


ظهرت أهم القصص والروايات التي توضح عن فكرة صناعة الحلوى على شكل عروس وحصان، كما جاءت من موكب الحاكم بأمر الله، الذى كان يصطحب زوجته في يوم المولد النبوى والتى كانت ترتدى ثوباً أبيض، ومن هنا جاءت فكرة صناعة العروس والحصان والتى استمرت حتى يومنا هذا.

الجدير بالذكر أن هناك بعض القصص الآخري، التي تظهر أهم الخطوات الصحيحة على عادات الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، حيث يصنع الملبن بألوانه الأحمر والأصفر، وأيضا الحمصية والسمسية والنوجا والفولية، وقد تطورت بعد ذلك وأضيف إليها بعض الحشوات

وأضيف للحلوى التقليدية أنواع مختلفة من الحلوى مثل قمر الدين المحشو ومربى جوز الهند ومكسرات أخرى مثل الكاجو وغيرها من الأنواع التي لم تضاف من قبل على الحلوى.

اقرأ أيضا: ضع حدا للحلويات.. 3 أبراج تعشق الأكل ولا تستطيع مقاومته