الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:12 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عمرها 439 مليون سنة.. أقدم سمكة بالعالم تثير الجدل في الصين

سمكة عمرها 439 مليون عام.  المصدر نيوز ناو
سمكة عمرها 439 مليون عام. المصدر نيوز ناو

وجدت الصين سمكة قرش قديمة ذات أشواك ودروع عظمية، حيث يعود تاريخها إلى 439 مليون سنة، فاجأت العلماء بعمرها المتقدم بشكل لا يصدق، فهي أطاحت بأقدم شوكيات، تم اكتشافها من قبل، وكان عمرها 15 مليون سنة.

تم استرداد الحفرية القديمة (السمكة) من موقع في محافظة شيتشيان بمقاطعة قويتشو، جنوب الصين، وفقا لما ورد بمجلة natur.

تم تسمية العينة المكتشفة Fanjingshania renovata، وكانت سمكة غريبة مزودة بدرع عظمي وأشواك في الزعانف، مما يعني أنها تبدو مختلفة تمامًا عن أسماك القرش التي نعرفها اليوم.

تعتبر Fanjingshania مميزة للغاية ليس فقط لكونها قديمة جدًا، ولكن أيضًا من حيث أنها مكنت الباحثين من استخلاص رؤى في علم التشريح، أبعد بكثير مما يمكننا عادة استنتاجه من مثل هذه الحفريات القديمة.

قال البروفيسور ZHU Min من معهد علم الحفريات الفقارية وعلم الإنسان القديم (IVPP) التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، في بيان: "هذه أقدم سمكة في العالم".

سمحت لنا البيانات الجديدة بوضع Fanjingshania في مختبر كبير، للكشف عن تاريخ مكوناتها، والتعرف على عمرها الحقيقي.

العينة أيضًا غير عادية من حيث أن عظامها تظهر سمات أكثر ندرة مقارنة بالأسماك الحالية، مثل قطع الشوك الموجودة في جانبيها، ما يجعل هذا غريبًا للغاية، خاصة أن السمكة Fanjingshania تعد ضمن مجموعة chondrichthyans، وهي مجموعة من الحيوانات تشتهر بالغضاريف وليس العظام.

تعد السمكة التي تم اكتشافها، تعود لزمن نادر من الأسماك، ويبلغ عمره أكثر من 455 مليون سنة، يُعرف هذا الزمن باسم الأوردوفيشي.

خلص الدكتور إيفان سانسوم من جامعة برمنجهام إلى أن "الاكتشاف الجديد يثير التساؤلات حول نماذج الأسماك التي لا تملك فك".

قال الدكتور بلامين أندريف، الباحث في جامعة كوجينغ نورمال: "هذا النوم من الأسماك غير مسبوق في فصيلة الغضاريف، التي توجد في الوقت الحالي، بينما تنتمي لنوع نادر يعتمد جسمه على الشوك".

اقرأ أيضا: العثور على حطام السفينة التي حاولت تحذير تيتانيك