جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 9 ديسمبر 2022 05:34 مـ 16 جمادى أول 1444 هـ

«أسرته تنتظر وفاته».. شاب بـ«وجهين» يتحدى الأطباء ويحتفل بعيد ميلاده الـ18

فتى مولود بـ وجهين/ المصدر: حساب تريس إنستجرام
فتى مولود بـ وجهين/ المصدر: حساب تريس إنستجرام

تحدى شاب عشريني المعاناة اليومية التي يواجهها في الحياة، بسبب حالته المرضية النادرة، إذ احتفل بعيد ميلاده الـ18، في أمريكا، بعد أن أخبر الأطباء والديه أنه يواجه خطر الوفاة خلال أي لحظة.

ولد تريس جونسون من ولاية ميسوري الأمريكية بـ وجهين كبيرين، فتحتان منفصلتان للأنف، رأس مزدوج غير عادي، تأخيرات معرفية، ويعاني من نوبات صرع.

تريس

حالة نادرة

يعاني تريس من ازدواج قحفي وجهي يُعرف أيضًا باسم Diprosopus - الكلمة اليونانية التي تعني "وجهين"، وهي حالة نادرة جدًا لدرجة أنها تؤثر على 36 شخصًا فقط في جميع أنحاء العالم.

الحالة ناتجة عن جين Sonic the Hedgehog (SHH) الذي يشوه نمو الجمجمة البشرية، ويبلغ متوسط ​​العمر المتوقع للمصاب بها 10 سنوات فقط.

تريس

خضع تريس لعدة عمليات جراحية لإعادة تشكيل جمجمته وإغلاق شق الوجه، بالإضافة إلى علاج نوبات الصرع التي يعاني منها.

اقرأ أيضًا:

معجزة زيت الحشيش

بعد استنفاد جميع الخيارات الطبية، قررت والدته براندي علاجه بزيت الحشيش في عام 2013، فقد اعتاد أن يعاني من أكثر من 400 نوبة في اليوم وبعد أسبوع واحد من تعاطي الكانابيديول (زيت القنب)، انخفضت نوباته إلى أقل من 40 نوبة في اليوم.

على مدار العامين التاليين، حقق تريس انخفاضًا بنسبة 90 % في النوبات، تقول براندي: "كان استخدام زيت الحشيش هو أفضل قرار اتخذته على الإطلاق."

وأضافت: "الكثير من الناس الذين يرون ما حدث لابننا، يفكرون في الأمر على أنه مأساة ورغم إدراكي أن ابني سيموت، إلا أنه لا يزال معنا اليوم، وهذا كل ما يهم، هدفي هو الاحتفاظ به هنا بالقرب مني والتأكد من أن يعرف كم هو محبوب، مهما طالت مدة بقائه".