جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 01:53 مـ 13 جمادى أول 1444 هـ

حيلة غريبة.. «جرسون» يسحب 1.6 مليون دولار من الـATM

جرسون يتحول لمليونير / المصدر: تايمز ناو نيوز
جرسون يتحول لمليونير / المصدر: تايمز ناو نيوز

في واقعة غريبة من نوعها، اكتشف جرسون أسترالي عن طريق الخطأ خللًا في جهاز الصراف الآلي، إذ تمكن بالصدفة من سحب 1.6 مليون دولار من جهاز صرف آلي قبل أن تقبض عليه الشرطة بعد سنوات من إنفاقه للأموال.

وخلال 5 أشهر، تمكن جرسون أسترالي يدعى «دان» من إنفاق حوالي 1.6 مليون دولار من أموال البنك، حيث أقام الحفلات الباذخة، واستأجر طائرات خاصة، وتكفل بدفع المصاريف الجامعية لأصدقائه، حتى قبضت عليه الشرطة.

تحدثت صحيفة تايمز ناو نيوز مع دان حول شجرة المال السحرية التي عثر عليها بالصدفة، وكيف نجحت حيلته وما هو إحساسه بعد تجربة أن يصبح مليونيرًا مؤقتًا، ثم عودته ليكون جرسون مقابل 22 دولارًا في الساعة مرة أخرى.

كان دان في طريقه إلى المنزل بعد انتهاء وردية عمله، عندما صادفته ماكينة صراف آلي وبدأ يلعب عليها ويجرب تحويل الأموال من حسابه الائتماني لحساب المدخرات، وفجأة أخرجت الماكينة 2000 دولارًا، وعندما اتصل بالبنك في اليوم التالي وجد أن أمواله لم تنقص شيء.

يقول: "أدركت أن هناك فجوة بين ما أعطتني إياه ماكينة الصراف الآلي ورصيدي المصرفي، مما يعني أنه أيا كان ما أنفقته، يمكنني تغطيته عن طريق إجراء تحويل بسيط كل ليلة بين حسابي الائتماني ومدخراتي".

اقرأ أيضًا: أول لاعبة مصرية في الدوري الإيطالي.. من هي سامية آدم؟

وأضاف: "يمكنني سحب الأموال عن طريق إجراء تحويل بين الساعة 1 و 3 صباحًا، وهو الوقت الذي أدركت فيه أن أجهزة الصراف الآلي غير متصلة بالإنترنت".

في الأساس، الأموال التي كان يسحبها لم تكن تسجل في البنك، وفي غضون أسبوعين، قام سوندرز بتحويل 20 ألف دولار إلى حسابه.

بدأ في إنفاق الأموال على المشروبات للجميع في الحانة المحلية، وتناول الطعام في أفضل المطاعم في المدينة وإقامة الحفلات في نهاية كل أسبوع، كما دفع بعض المصاريف الدراسية لأصدقائه وأرسل زميلًا للدراسة في فرنسا.

المال نقمة

أنفق دان ما مجموعه حوالي 1.6 مليون دولار في 5 أشهر، وقد أدى أسلوب حياته الفخم في النهاية إلى فقدانه لوظيفته وحبيبته.

سرعان ما أدركه ذنب ما كان يفعله وتوقف عن سحب الأموال واستغلال الثغرة، فاتصل بالبنك في يونيو 2011 وأخبروه أن الشرطة ستتصل به، لكنهم لم يفعلوا ذلك قط.

القبض عليه وعودته فقيرا

وظهر في برنامج إخباري وطني يشرح بالتفصيل كيف حدد الثغرة وأصبح المليونير المؤقت، مما مكن الشرطة من القبض عليه بعد 3 سنوات في 111 تهمة تتعلق بالاحتيال والسرقة.

غادر السجن في مايو 2016، بعد أن أمضى عامًا في السجن، وعاد للعمل في حانة مرة أخرى ليكسب 22 دولارًا في الساعة.