جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 7 فبراير 2023 05:51 مـ 17 رجب 1444 هـ

4 طرق للتعامل مع الفشل.. «مش نهاية الحياة»

الفشل-yandex
الفشل-yandex

عادة ما يشعر الكثير من الأشخاص بالفشل، نتيجة العجز عن تحقيق هدف رسمه، لكنّ هذا لا يعني نهاية الحياة، بل يجب أن يكون تجربة يستخلص منها الإنسان دروسا لتكون بداية لطريق النّجاح، وإضافة إلى ما يكسبه من تجارب فإنّه يحصل كذلك على شرف المحاولة مرّةً ومرّتين وثلاثاً حتّى يُحقّق النجاح المنشود، وتكون لكن طريقة التعامل مع الفشل تختلف من شخص لآخر.


في ذات السياق، قدمت الدكتورة هبة علي، خبيرة التنمية البشرية، في تصريح لـ "الطريق"، أهم طرق التعامل مع الفشل تختلف من شخص لآخر، هناك نوعان من الناس بحسب الطريقة التي يتناولون بها تجاربهم الفاشلة، وهي:

الإيمان بالله:
يجب عند الخضوع للفشل، لأنه يعد اختبار منه؛ ليرى صبر الفرد والرّضا بقضاء الله الذي يحفّزه للعمل والبذل والمحاولة، والسعي لتخطّي مشاعر القلق وخيبة الأمل.

- اعط لنفسك الحق بأن تفشل
من المعروف أنه لا يوجد شخص معصوم من الفشل، لذلك ينصح القبول به، حتى تصبح أكثر الأشخاص نجاحا لا ينكرون أنهم فشلوا، بل وفشلوا أكثر من غيرهم، لأنَّ فقط من يجرؤ على الفشل بقوة يستطيع أن ينجح بقوة، بل إن عدم الفشل هو مؤشرٌ سلبيٌ يدل على انعدام التجربة والسلبية والتقوقع بخمولٍ داخل نطاق الارتياح .


- اعترف بالفشل عند حدوثه
هناك البعض من الأشخاص عند الوقوع في الفشل، يقوم بتعليق الفشل على شماعة الآخرين، لذلك ينصح الاعتراف به، لأن "النزاهة أول فصل في كتاب الحكمة". لن تتعلّم من أخطائك ما لم تعترف بها.

- اسمح لنفسك أن تحزن عند شعورك بالخسارة

في حالة الوقوع في الفشل، يجب أن تشعر بالحزن، لأنه بالتأكيد يوجد ما يستحق الحزن عند الإخفاق.

- استدع من تثق به من عائلتك أو أصدقائك وأخبرهم أن الحزن يملأ صدرك وأن الألم يعتصر قلبك، وإن وجدت منهم كتفا حانيا أو حضنا دافئا فلا تتردّد بالارتماء به والبكاء! هكذا ستنحسر أنهار الحزن سريعا عن ضفاف قلبك.

اقرأ أيضا: تبدأ بـ 70 جنيها.. أسعار حلاوة المولد 2022 في المحلات