جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 7 فبراير 2023 05:04 مـ 17 رجب 1444 هـ

في اليوم العالمي للسعار.. ماذا تعرف عن مرض داء الكلب؟

اليوم العالمي للسعار   المصدر  yandex
اليوم العالمي للسعار المصدر yandex

يصادف يوم الثامن والعشرين من شهر سبتمبر كل عام منذ 2007، ذكرى الاحتفال باليوم العالمي السادس عشر لداء الكلب، بغرض نشر التوعية حول أخطار داء الكلب، إذا لم يتم علاجه بالشكل المطلوب.

كما يصادف يوم داء الكلب العالمي ذكرى وفاة لويس باستير، الكيميائي وعالم الأحياء الدقيقة الفرنسي، والذي كان أول من قدم لقاح داء الكلب، وفقاً للمؤسسة الوطنية الأمريكية الرائدة في مجال الصحة العامة بولاية جورجيا.

يعد داء الكلب مرض قاتل فهو مرض فيروسي يمكن الوقاية منه باللقاحات المنتشر في العديد من البلدان، والكلاب هي المصدر الرئيسي لوفيات داء الكلب، حيث يمكن أن تسبب عضة حيوان مسعور أو خدش عدوى فيروس RABV، مما يؤدي إلى تلف الأعصاب، يمكن أن يكون ذلك قاتلا إذا تُرك دون علاج، لذلك ينبغي أن يتم إعطاء لقاح داء الكلب بسرعة للإنسان بعد التعرض للإصابة، وفقا لتقارير منظمة الصحة العالمية.

يوجد هذا الداء في أكثر من مائة وخمسين دولة حول العالم، وأكثر عدد من المصابين يتمركز في قارة إفريقيا، فضلاً عن قارة آسيا، مؤخراً أظهرت الأبحاث أن هناك إصابات كثيرة في أمريكا اللاتينية.

تقدم برامج مكافحة داء الكلب في أوروبا، مثالًا رائعًا لأحد التطبيقات التي تقدم النصائح الطبية بشأن السعار أو داء الكلب، وهو تطبيق One Health.

يمتلك العالم اللقاحات والأدوية والأدوات والتقنيات، التي تمكنه من القضاء على داء الكلب دون وفيات.

وضع خطة استراتيجية عالمية للقضاء على وفيات داء الكلب بحلول عام 2030 هي هدف قابل للتحقيق، لكونها تعتمد بالأساس على نشر الوعي الصحي بشأن داء الكلب، وتوضيح طريقة العلاج الصحيحة، التي تضمن تفادي الآثار الجانبية لهذا الداء.

تعتبر هذه الخطة من الأمور الأكثر ضماناً للسيطرة على داء الكلب، ولكن تتطلب إلى تضافر الجهود على مستوى العالم بين المنظمات الصحية، حتى يتمكن العالم من تأمين الشعوب ضد هذا الداء، كما حدث بشأن جائحة كورونا.

أعراض داء الكلب:


ارتفاع في درجات الحرارة
تشنج الأعصاب
الإصابة بحالة من الاكتئاب، لكنه لا يحدث لدى كل المصابين
سرعة الغضب، وقوته

أين يوجد داء الكلب:


في لعاب الكلاب
لبن الكلاب
الدموع
البول
وهذا يعني أن هذا الداء يمكن الإصابة به بطرق متعددة، لا تقف عند حد "عضة" الكلب أو خدش جسم البشر.

اقرأ أيضا: نقل أسود أوكرانية من مناطق الحرب إلى الولايات المتحدة الأمريكية