الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:19 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حرب الخفافيش الروسية.. فيروس خطير يهدد العالم «لا يمكن مقاومته»

فيروس الخفافيش الروسية/ المصدر: ScienceAlert
فيروس الخفافيش الروسية/ المصدر: ScienceAlert

اكتشف العلماء فيروس خطير جديد يشبه فيروس كورونا إلى حد كبير لكنه أشد فتكًا، وينتقل عن طريق الخفافيش الروسية ويطلق عليه اسم خوستا-2.

في الوقت الذي يبذل فيه العلماء جهودًا كبيرة لتطوير لقاح معمم من أجل التصدي لفيروس كورونا، الفيروس الجديد العلماء، ظهر فيروس حيواني قاتل يحذر العلماء من أنه قد يتسبب في وباء آخر وينتقل إلى البشر.

على غرار كورونا SARS-CoV-2، فإن فيروس الجهاز التنفسي الجديد الذي تم اكتشافه بين الخفافيش الروسية، والمعروف باسم خوستا Khosta-2، مغطى ببروتينات سبايك يمكن أن تصيب الخلايا البشرية باستخدام نفس مداخل كورونا بحسب صحيفة ساينس ألرت.

اقرأ أيضًا: شاهد.. «طاولة تنس» تجمع قس وإمام مسجد

الأمر الأكثر إشكالية هو مقاومته الواضحة للأجسام المضادة وحيدة النسيلة والمصل الموجود في جسد متلقي لقاح كوفيد-19.

الفيروس قاتل لا يمكن مقاومته

بعبارة أخرى، لا يمكن تحييد هذا الفيروس التنفسي الجديد بأدويتنا الحالية، ولا يوجد لدى العلماء أو الأجهزة البشرية ما يمكن مقاومته به، لذا فهو قاتل.

حتى الأجسام المضادة التي تم تطويرها من متغير أوميكرون omicron لم تكن فعالة ضد فيروس الخفافيش الروسية الجديد، على الرغم من حقيقة أن كلا الفيروسين ينتميان إلى نفس مجموعة الفيروسات التاجية التنفسية الحادة، والمعروفة باسم فيروسات الساربيك.

كتب المؤلفون في دراستهم: "بشكل حاسم، تسلط النتائج التي توصلنا إليها الضوء على الحاجة الملحة لمواصلة تطوير لقاحات جديدة، وذات حماية أوسع لفيروس الساربيك".

تطور فيروس الخفافيش الروسية

عندما عثر الباحثون في روسيا على فيروس خوستا -2 لأول مرة مع فيروس خفاش آخر وهو خوستا -1 في عام 2020، لم يكن أي من الفيروسين خطيرًا بشكل خاص.

ولم يكن أي منهما مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بـ كورونا في الواقع، لقد جاء الفيروسان من سلالة مميزة تفتقر إلى بعض الجينات التي اعتقد الباحثون أنها ضرورية لمقاومة جهاز المناعة البشري.

لكن المفاجأة كانت عند الفحص الدقيق، فقد حدد الخبراء بعض السمات المقلقة في خوستا-2.

في المختبر، كان مسبب مرض الخفافيش هذا قادرًا على استخدام مستقبلات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 (ACE2) على خلايا الكبد البشرية لإصابة الأنسجة بنفس طريقة كورونا SARS-CoV-2.

والمقلق أن مجالات ارتباط المستقبلات الموجودة في بروتينات السنبلة أظهرت مقاومة كاملة للأجسام المضادة وحيدة النسيلة التي يطلقها لقاح كورونا.

ووفقًا لعالم الفيروسات «مايكل ليتكو» من جامعة ولاية واشنطن: "من الناحية الجينية، بدت هذه الفيروسات الروسية الغريبة مثل بعض الفيروسات الأخرى التي تم اكتشافها في أماكن أخرى حول العالم، ولكن نظرًا لأنها لم تكن تشبه كورونا، لم يعتقد أحد أنها كانت شيئًا مثيرًا للقلق".