الطريق
الخميس 28 مارس 2024 05:24 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المتحف المصري مجاناً الثلاثاء القادم.. اعرف السبب

المتحف المصري. المصدر موقع yandex
المتحف المصري. المصدر موقع yandex

يعد يوم الثلاثاء القادم الموافق السابع والعشرين من سبتمبر الجاري، ذكرى مرور مائتي عام على حدث فك رموز حجر رشيد، لذلك يفتح المتحف المصري أبوابه أمام الزائرين مجاناً في هذا الوقت، احتفالاً بهذا الحدث التاريخي، وذكرى نشأة علم المصريات.

قرر المجلس الأعلى للآثار فتح أبواب المتحف، يوم الثلاثاء مجاناً أمام المصريين والأفارقة، فضلاً عن العربي والأجانب المقيمين بمصر، فيما عدا بعض الأماكن السياحية الأخرى، منها مقابر توت عنخ آمون، نفرتاري، سيتي الأول، وأهرامات الجيزة من الداخل.

وأوصى المجلس بضرورة اتباع الضوابط اللازمة، للحفاظ على السلامة العامة، خاصة أنه يوافق هذا الثلاثاء أيضاً يوم السياحة العالمي.

تعود ذكرى فك رموز حجر رشيد، إلى يوم السابع والعشرين من سبتمبر لعام 1822، وهو بالأساس حجر ملكي يعود لعام 196 قبل الميلاد، في عهد الملك بطليموس الخامس، وقتها كان هناك عمل يقوم به جنود نابليون بمنطقة رشيد، حيث أرادوا بناء حصن لحماية المنطقة، وخلال أعمال الحفر وجد الجنود الحجر، كان ذلك في عام 1799، احتفظ به الجنود إلى أن تم تسليمه لبريطانيا، عرض بعدها في المتحف هناك.

تعبر رموز حجر رشيد عن رسالة شكر لكهنة مدينة منف، وظلت مجهولة لسنوات طويلة حتى عام 1822، يوم السابع والعشرين من سبتمبر لنفس العام، قام بهذه المهمة فرانسوا شامبليون، وهو فرنسي الجنسية.

كانت اللغات المستخدمة في وقت كتابة الرسالة على الحجر، هي الهيروغليفية والديموطيقية، وهو ما جعل من الصعب فك هذه الرموز طوال السنوات التي سبقت فك الرموز، إلى أن جاء فرانسوا، واستطاع فك رموزه بخلفيته عن اللغات السابقة.

يتم الاحتفال في هذا اليوم ببعض المناطق الأثرية، برقصات لفرق شعبية، وعروض فلكلورية، هذا الأمر يتم الترويج له عبر كافة الوسائل الإعلامية، خاصة مع اقتراب حدث تاريخي آخر هام، يوافق يوم الواحد والعشرين من شهر أكتوبر القادم، وهو تعامد الشمس على ابو سمبل.

يعمل هذا الترويج على انتعاش السياحة، وزيادة الدخل، كما يساعد هذا على جذب الاستثمارات الضخمة.

اقرأ أيضاً: «كتر الخضراوات وقلل الدهون».. نظام غذائي يجعلك تعيش 120 عاما