جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 01:56 مـ 13 جمادى أول 1444 هـ

«الشعور بحزن معقد»..بعض العلامات تكشف انفصامك في الشخصية.. خاص

إكتئاب نفسي-yandex
إكتئاب نفسي-yandex

يعاني بعض الأشخاص من مشكلات الانفصام في الشخصية، وقد يعد لدى البعض منهم وصفات مختلفة يستطيع الشخص الواحد إظهارها، بناء على الموقف الذي يمر به، فتجده في مرة يضحك بشدة ويمزح رفقة أصدقاءه، وفي أخرى شخصا وقورا ذي هيبة، وهو ما يسمى في علم نفس بازدواج الشخصية، إلا أن تلك القدرة، تجعل الكثير من الناس، يخلطون بين الازدواج في الشخصية والانفصام.

وأشار استشاري الصحة النفسية في تصريحات خاصة لموقع وجريدة "الطريق"، أن هناك بعض المشاكل التي تسبب الإصابة بانفصام في الشخصية، وأن هناك أهم العلامات تدل على ذلك، بواسطة السطور التالية، وهي كالتالي:

أضاف الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، أن هناك عدة من الأشخاص تربط بين انفصام الشخصية أو ازدواج الشخصية، ولكن يوجد من يعاني مشكلات انفصام الشخصية، قد يوصف أنه اضطراب عقلي شديد ومزمن يفسر فيه الأشخاص الواقع الذي يعيشون به، ويكون بشكل غير طبيعي، يصاب به عدد 1% في أي مجتمع مصري، يصاب به الإنسان في جميع الأعمار.

تابع "هندي"، أن هناك بعض الأعراض للاكتئاب، وفي بعض الأحيان لم تكن شائعة لدي الكثير من الأشخاص، وممكن أن تسبب له ضرر كثيرة.


-ماهي أعراض الاكتئاب:


--الضالات، بتكون تابعة للخلفية الثقافية والاجتماعية والتعلمية، ودائما مريض الانفصام يكون لديه بعض المعتقدات الكاذبة، ليس لها صلة بالواقع.


-أكد "هندي"، على أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب، قد يعانوا الهلاوس السمعية والبصرية، كأن يتخيل أن أشخاص يجلسون من حوله ويتبادلون الحديث.


-استكمل"استشاري الصحة النفسية"، من مشكلات أعراض الاكتئاب، أنها تسبب على عدم الشعور بالارتياح في التعامل مع الأشخاص، عدم التفاعل بتعبيرات الوجه، والانسحاب اجتماعي.


في بعض الأحيان قد تسبب فقدان الدافع للحياة وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية.

- هناك البعض من الأشخاص المصابين بمشكلات الاكتئاب، بعدم وجود التكافؤ الاجتماعي في المشاعر، كأن يضحك بشدة بينما الجميع من حوله يلتهبون حزنا، والعكس.

- في بعض الأحيان لن يكون لديهم قدرة على العمل بشكل مستقل.

- المعاناة من ميول انتحارية.

اقرأ أيضا: مع بدء الخريف..3 أطعمة غنية بالخصائص الطبيعية ومضادة للاكتئاب