جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 5 ديسمبر 2022 06:15 صـ 12 جمادى أول 1444 هـ

«يوضع سره في أضعف خلقه».. فيروس شائع يقضي على السرطان نهائيًا

فيروس يقضي على السرطان / المصدر: Yandex
فيروس يقضي على السرطان / المصدر: Yandex

اكتشف دراسة بريطانية نوعًا جديدًا من علاج السرطان يكمن في فيروس شائع يصيب الخلايا الضارة ويدمرها، مما يبشر بالتخلص من المرض الخبيث قريبًا.

بشرت التجارب السريرية بنتائج مذهلة حققها العلاج بـ فيروس منتشر، حيث اختفى السرطان نهائيًا عند أحد المرضى، بينما كشف آخرون عن تقلص في حجم أورامهم.

الدواء هو شكل ضعيف من فيروس قرحة البرد - الهربس البسيط - تم تعديله لقتل الأورام الخبيثة بعد حقنه في مرضى السرطان.

ستكون هناك حاجة لدراسات أكبر وأطول عن العلاج الجديد، لكن الخبراء يقولون إن الحقن قد يوفر في النهاية شريان حياة لمزيد من الأشخاص المصابين بالسرطان في المراحل المتقدمة.

اقرأ أيضًا: «الممرض اللي اتحرش بيا خد براءة».. ياسمين تستغيث: «عايزة حقي»

الحقن، التي يتم حقنها مباشرة في الورم، تهاجم السرطان بطريقتين - عن طريق غزو الخلايا السرطانية وجعلها تنفجر، وعن طريق تنشيط جهاز المناعة.

اختفاء السرطان في التجارب

جرب حوالي 40 مريضًا العلاج كجزء من التجربة، أعطى العلماء البعض حقنة الفيروس التي تسمى RP2، بينما تلقى آخرون عقارًا آخر للسرطان يسمى نيفولوماب.

وقال البروفيسور كيفين هارينجتون كبير الباحثين لبي بي سي إن استجابات العلاج التي ظهرت كانت "مثيرة للإعجاب حقًا" عبر مجموعة من السرطانات المتقدمة، بما في ذلك سرطان المريء ونوع نادر من سرطان العين.

فقد اختفت بعضها نهائيًا رغم المراحل المتأخرة من المرض، كما تقلص البعض الآخر بشكل مفاجئ مما يبشر بنتائج واعدة في علاج السرطان.