جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 11:06 صـ 6 جمادى أول 1444 هـ

«كتر الخضراوات وقلل الدهون».. نظام غذائي يجعلك تعيش 120 عاما

نظام غذائي المصدر موقع تايمز نيوز ناو
نظام غذائي المصدر موقع تايمز نيوز ناو

إذا كنت تريد أن تعيش أكثر من 100 عام، وما زلت تبدو شابًا وفي حالة صحية جيدة، فأنت بذلك في حاجة إلى نظام غذائي متوازن، تعتمد على كافة الأطعمة المفيدة بنسب معقولة، بعيدا عن الدهون الضارة.

تعتمد الكمية المطلوبة على توازن جيد بين الخضار والحبوب واللحوم وحتى الدهون مثل الزيوت والشوكولاتة، بحسب موقع تايمز نيوز ناو.

يقول عالم الكيمياء الحيوية فالتر لونغو، مدير معهد طول العمر بجامعة جنوب كاليفورنيا، إن هناك توصيات معينة لنجاح الحمية، أبرزها أن يكون هناك التزام بتناول الحمية طوال العمر.

لونغو معروف بأبحاثه حول دور الصيام في إطالة العمر وتعزيز الصحة، وكيف يمكن لبعض الأطعمة أن تؤثر على الشيخوخة وخطر الإصابة بالأمراض.

وفقًا لـ Longo، يستهدف النظام الغذائي طويل العمر كبار السن، إلا أنه يوصى به أيضًا للأشخاص الأصغر سنًا، حتى يمكنها التأثير بشكل إيجابي ولسنوات طويلة.

في مركز حمية طول العمر، تعتمد كمية البروتين المتناولة على وزن جسم الشخص، كتب لونغو في ورقته "يوصى بعدم استهلاك أكثر من 0.80 إلى 0.68 جرامًا من البروتين لكل كيلوجرام بجسم الإنسان في اليوم".

قال لونغو إن الأطعمة الرئيسية في نظام Longevity الغذائي هي الخضراوات التي تشمل الخضار الورقية والفواكه والمكسرات والفاصوليا وزيت الزيتون والمأكولات البحرية، التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق، نظرًا لأن معظم المجموعات الغذائية المدرجة في هذا النظام الغذائي نباتية، فهي مليئة بالمعادن والفيتامينات والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة وقليلة الدهون والصوديوم.

لا يُنصح باللحوم الزائدة ومنتجات الألبان وتلك التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المعالج وفقًا لنظام Longevity الغذائي.

وفقا لـ Longo، فإن اتباع نظام Longevity الغذائي سيجعلك لا تأكل أي شيء قبل النوم بثلاث إلى أربع ساعات.

وهناك طريقة أخرى تتمثل في تناول الدهون لمدة يومين فقط في الأسبوع، وتناول الطعام بشكل طبيعي في الأيام الخمسة الأخرى.

يقول لونغو إن هذه الممارسة ستؤدي إلى سيطرة أفضل على مستويات الجلوكوز في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 والسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضا: شاب روسي يشعل الغاز في «مطبخه» لمدة شهر لإغاظة الأوروبيين