الطريق
السبت 27 أبريل 2024 06:52 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استطلاع: 66٪ من الطيارين ينامون في قمرة القيادة خلال رحلاتهم

الرحلات الجوية.  المصدر موقع تايمز ناو نيوز
الرحلات الجوية. المصدر موقع تايمز ناو نيوز

يعاني الطيار في الهند من التعب الشديد، بسبب عدم الحصول على قسط كافي من الراحة، حيث تفيد استطلاعات بحث أجرتها المديرية العامة للطيران المدني، إنهم يعملون بلا توقف، وفقا لما ورد بموقع تايمز ناو نيوز.

يعد الطيار أحد أهم اهتمامات حركة الطيران العالمية، لذلك أوصت المديرية بضرورة إجراء استطلاع حول ممارسات الطيارين خلال رحلاتهم الجوية، وأظهر المسح أن عدد 542 شخص هندي من الطيارين، اعترف نسبة 66 بالمائة منهم بالنوم على متن الطائرة.

كان ذلك الاستطلاع بعد أن صرحت مديرية الطيران المدني، بضرورة إلغاء لوائح الإعياء، ومن ثم إلغاء بعض إجازاتهم، الأمر الذي تسبب في مشكلة كبرى، ودعوات انقطاع عن العمل واعتصام لفئة الطيارين.

كشفت مؤسسة مسائل السلامة الهندية، وهي منظمة غير حكومية مقرها غوروغرام، عن إحصائية مثيرة للقلق، قد أجرتها من قبل حول "النعاس أثناء النهار" للطيارين الهنود أثناء رحلات الطيران، أفادت بأن نسبة 66 بالمائة من "الطيارين الهنود الذين يسافرون إلى وجهات إقليمية ومحلية، والتي تستغرق أربع ساعات طيران"، بأنهم غافوا في مقصورة الطيار بدون تنبيه، بعد أخذ موافقة أفراد الطاقم بالكامل.

وجد الاستطلاع أن حوالي 54٪ من الطيارين يعانون من النعاس الشديد في أثناء النهار، بينما يعاني 41٪ من النعاس المعتدل أثناء النهار"، وهو ما يزيد من نسبة نوم الطيارين في قمرة القيادة.

كشف الاستطلاع عن أن 74 ٪ من الطيارين، يعتبرون المغادرة الصباحية في رحلات جوية، هي السبب الرئيسي في حالة الإرهاق التي تصيبهم، كما أن الرحلات الجوية المتتابعة، والتي تصل حتى 168 ساعة طيران دون إجازة أسبوعية، هي سبب آخر للنوم في قمرة القيادة.

أوصت المديرية العامة للطيران المدني، على ضرورة أن يكون للطيارين والهيئات التمثيلية الخاصة بهم رأي في صياغة إرشادات سلامة جديدة، كما أوصت جمعية الطيارين التجاريين الهنود (IPCA)، بأنه يجب التخلص من جميع المعايير والضوابط الحالية، التي تحول دون حصول الطيارين على الراحة الكافية.

وقالت جمعية الطيارين التجاريين الهنود، في رسالة بشأن قواعد ولوائح الطيران: "ينبغي إلغاء جميع اللوائح والضوابط الحالية، المتعلقة براحة الطيارين، حيث أن طاقم الرحلات الجوية يتعرض لحالة من التعب والإنهاك، وأن المعايير الجديدة ينبغي أن تكون وفقاً للتوصيات الدولية الصادرة عن منظمة الطيران المدني الدولي، ومنظمة الطيران المدني الهندية".

ووفقًا للمسح، فإن ما يقرب من 98 بالمائة من الأشخاص يعتبرون أن مديرية الطيران المدني الهندية، لم تفعل ما يكفي لتوفير الراحة المطلوبة لطاقم الرحلات الجوية المدنية.

اقرأ أيضاً: المتحف المصري مجاناً الثلاثاء القادم.. اعرف السبب