جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 10:11 صـ 6 رجب 1444 هـ

القنصلية الأمريكية في كردستان تطالب رعاياها بعدم السفر إلى العراق

دعت القنصلية الأمريكية في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، الخميس، رعاياها للامتناع عن السفر إلى العراق بعد عمليات صاروخية وطائرات مسيرة إيرانية كثيفة قتلت ما لا يقل عن 13 شخصًا في إقليم كوردستان يوم الأربعاء.

وجاء في إنذار أمني أصدرته القنصلية أن "القنصلية العامة في أربيل لا تزال تتلقى تقاريرًا إعلامية مفتوحة المصدر عن استمرار هجمات الطائرات بدون طيار والصواريخ من قبل القوات العسكرية الإيرانية ضد الكيانات الكردية المعادية لإيران في جميع أنحاء إقليم كردستان"، مضيفًا أن حكومة الولايات المتحدة "لا يمكنها تقديم أي ضمانات بأن هذه الهجمات قد انتهت"، وفقًا شبكة رووداو الكردية.

الحرس الثوري الإيراني، شن يوم الأربعاء هجمات عنيفة بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة انتحارية، على مراكز الجماعات المعارضة الكردية الإيرانية في إقليم كردستان بحجة تأجيج الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد.

وأكد الحرس الثوري الإيراني مسؤوليته عن الهجمات التي أسفرت، وفقًا لإحصاء أولي تم الحصول عليه من وزارة الصحة الكردية، عن مقتل ما لا يقل عن 13 شخصًا وإصابة أكثر من 50 آخرين.

وأضافت القنصلية أن إرشادات السفر الصادرة عن وزارة الخارجية الأمريكية إلى العراق لا تزال عند المستوى الرابع، والتي تنصح المواطنين الأمريكيين بعدم السفر إلى العراق بسبب "الإرهاب والخطف والصراع المسلح والاضطرابات المدنية وقدرة البعثة المحدودة على تقديم الدعم للمواطنين الأمريكيين".

وعقب أحداث يوم الأربعاء، أعرب مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، عن تضامن واشنطن مع القادة العراقيين والأكراد، ووصف الهجمات الإيرانية الأخيرة بأنها "اعتداء على سيادة العراق وشعبه".

اقرأ أيضا: العراق يستدعي السفير الإيراني ويسلمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة