جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 11:35 صـ 9 ربيع أول 1444 هـ

صدور ديوان «مناسك تشرين» للشاعر العراقي أجود مجبل

غلاف الديوان
غلاف الديوان

صدر حديثًا عن دار ميزر ودار ومكتبة سامراء للنشر والتوزيع في العراق، ديوان «مناسك تشرين» للشاعر العراقي المعروف أجود مجبل، ويقع الديوان في 138 صفحة من القطع الوسط.

ديوان «مناسك تشرين» هو يوميات شعرية لحركة الاحتجاجات الكبيرة، التي حدثت في عام 2019 في العراق، والتي ما زالت شعلتها متوهجة في ضمائر الناس حتى يومنا هذا!

كان الشاعر يوثّق ذلك الجمال وتلك الإرادة، ذلك التضامن وتلك المحبة، التي خلقها المتظاهرون في ساحات الاحتجاج! ولكن بنفس الوقت يروي لنا تلك المعاناة الرهيبة عندما تفقد الأم ابنها أو ابنتها، أو يفقد الأخ أخاه، أو الصديق صديقه!

وقصائد أجود مجبل مليئة بالحدث والمعاناة اليومية لهؤلاء الشباب، الذين كانوا يقاومون الرصاص والجوع والقتل من خلال الصوت والكلمة، وبفعلهم هذا كانوا يضيفون أقماراً إلى الأفق، كما صوّرهم الشاعر.

جماليات الديوان

والديوان حافل بالجماليات المغرية والجاذبة؛ نتيجة لما يملكه المؤلف من لغة ساحرة، تعابير ممتعة، أسلوب جزل مميّز ومفردات فريدة ذات صور فنية مدهشة! خيال الشاعر الذي لا ينضب وكلماته التي تُلامس شغاف القلب تجعل القارئ يُعيد قراءة النصوص مرّات ومرّات ويبقى بشوق لها!

نبذة عن الشاعر

يذكر أن الشاعر أجود مجبل هو أحد الشعراء المهمين والمعروفين في العراق والعالم العربي، ولد في سوق الشيوخ بمحافظة ذي قار عام 1958.

وصدر للشاعر من قبل ستة دواوين شعرية وحضور مميز في الحياة الثقافية. يضخ دائماً في قصائده سياقات لغوية جديدة وجذابة، كما يعطي شعره زخماً جيداً للشعر الكلاسيكي بثراء اللغة والأوصاف الرائعة، إضافة إلى الانحياز للإنسان المقهور؛ وهو بهذا يُحاول بدأب ومثابرة إعادة الروح إلى جسد القصيدة العربية الكلاسيكية.

كما حصل على العديد من الجوائز الشعرية، وهذا هو ديوانه السادس بطبعته الثانية الأوربية، بعد الطبعة الأولى التي صدرت في العراق عام 2021 عن دار ومكتبة سامراء للنشر والتوزيع.

اقرأ أيضا.. الأحد.. «منتدى الثقافة» يحتفي بعمرو دوارة وشريف حتيتة في الأوبرا