جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 4 فبراير 2023 01:16 صـ 13 رجب 1444 هـ

لا يؤمن بعذاب القبر.. رجل دين شيعي يثير الغضب في العراق بمغازلته للنساء

علي الشريفي| مصدر الصورة: مقطع فيديو على تويتر
علي الشريفي| مصدر الصورة: مقطع فيديو على تويتر

رغم ارتدائه العمامة السوداء، لا يمانع علي الشريفي، الذي يصف نفسه بأنه رجل دين شيعي معتدل، من الظهور مع سيدات بدون حجاب وتقبيلهن أمام الكاميرات؛ كان ذلك قبل أن يعلن "الشريفي" عدم الإساءة مجددا إلى "الحوزة"، بعد تلقيه تهديدات بالقتل.

على مدار أشهر، أثار علي الشريفي، وهو من سكان حي الصدر في بغداد، الجدل بإلقائه النكات والشعر ومشاركته في الإعلانات، على غير عادة رجال الدين الشيعة في العراق الذين يتشددون في أمور عديدة، مثل عدم التعامل مع النساء بدون زي شرعي، بينما يلتقط الشريفي الصور مع فتيات بدون حجاب، ويظهر أحيانا مرتديا زي رجل الدين وأحيانا أخرى مرتديًا ملابس شبابية، ويقول إنه من هواة جمع الأنتيكات وتربية الحيوانات، وظهر في مقطع فيديو يحمل كلبا ويلاعبه.

تأثر بالفنان عادل إمام!

الشريفي المعروف بانفتاحه على النساء، كان له آراء أثارت الجدل، مثل عدم وجود عذاب القبر، وقوله إن الرقص فن، وأن غير المتدين يعامل النساء ويحترم حقوقهن أفضل من المتدين، كما أعلن إنه تأثر بالفنان المصري عادل إمام، وغيرها من التصريحات التي فتحت عليها باب الهجوم، واضطرته للاعتذار عن بعضها.

علي الشريفي هاجمه عدد من مشايخ الشيعة في العراق وطالبوه بإعلان عدم تمثيله للحوزة الشيعية، غير أنه كان يمضي قدما في طريقه.

يقبل النساء

إلا أن غضبًا عنيفًا اندلع مؤخرًا في الشارع العراقي، لم يعد ينفع الشريفي بعده أي اعتذار يسمح له بالاستمرار في ما كان يفعله سابقًا، إذ ظهر علي الشريفي مؤخرًا مرتديا الزي الديني وعلى رأسه العمامة السوداء، مع سيدة تحدثه بحفاوة ثم تضع يدها على وجهه ولحيته، فيما قدمت شابة أخرى بدون حجاب لتقبله، مع ترحيبه البالغ بهما.

مقطع الفيديو الذي وثق المشهد المثير، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي في العراق كالنار في الهشيم، ليشعل غضبًا كبيرًا ضد علي الشريفي الذي يحمل شهادة من الحوزة العلمية، بجانب حصوله على شهادة في الآداب تخصص علم النفس من جامعة بغداد.

بعد أقل من يوم على ردود الفعل التي أثارها مقطع الفيديو المنشور، ظهر الشريفي اليوم في بث مباشر، على فيسبوك يعلن تلقيه رسائل تهديد، وعرض ورقة مكتوبًا فيه "كلب حقير يومك قريب" قال إنها وصلته مع طلقة رصاص في مظروف.

الشريفي يخلع عمامته

لجأ الشريفي إلى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الذي امتدحه كثيرًا في السابق، ونشر اليوم الأحد صورة مع الصدر، قائلاً: "السيد مقتدى يحميني" وذلك، بعد أن تعهد للصدر بخط يده بنزع عمامة رجال الدين الشيعة وعدم ارتدائها لمدة عام، وعدم التصرف بشكل غير لائق بعد الآن.

وكتب الصدر الذي يحظى بنفوذ قوي في العراق، في أسفل التعهد "بعد هذا التعهد صار لزامًا علي حمايته.. فأرجو من الجميع عدم التعرض له وعدم أذيته.. فقد خلع عمامته ولن يسيء للحوزة لاحقًا..".

وقال الشريفي في مقطع الفيديو، قبل لقاء الصدر: "حزمت حقائبي وأعتزم الذهاب إلى أربيل حتى يهدأ الوضع".

اقرأ أيضا: 24 شهرًا على انفجار مرفأ بيروت.. لا جريمة انكشفت ولا عدالة تحققت