الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:48 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأحد.. «منتدى الثقافة» يحتفي بعمرو دوارة وشريف حتيتة في الأوبرا

عمرو دوارة وشريف حتيتة
عمرو دوارة وشريف حتيتة

يحتفي منتدى الثقافة والإبداع والذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية بالكاتب الدكتورة عمرو دوارة، والكاتب الدكتور شريف حتيتة، في السابعة من مساء الأحد المقبل، بمركز إبداع القاهرة بساحة دار الأوبرا بالجزيرة.

ويدير اللقاء الكاتب الصحفي طارق الطاهر المشرف على المنتدى.

ويأتي احتفاء المنتدى بالدكتور عمرو دوارة لفوزه بجائزة الدولة للتفوق في الآداب، والدكتور شريف حتيتة لفوزه بجائزة الدولة التشجيعية في النقد، ويعقد معهما حوار مفتوح للحديث عن منجزهم العلمي والثقافي والنقدي والفني، الذي أهلهم للحصول على جائزة الدولة.

عمرو دوارة في سطور

يذكر أن الدكتور عمرو دوارة مخرج وناقد ومؤرخ مسرحي، وحاصل على دكتوراه في فلسفة الفنون من أكاديمية الفنون عام ٢٠٠٢، عن موضوع "الإخراج المسرحي بين مسارح الهواة والمحترفين" ، وله العديد من المؤلفات الهامة في التاريخ للحركة المسرحية.

وعمرو دوارة هو نجل شيخ النقاد المسرحيين "فؤاد دوارة"، حصل على بكالوريوس الهندسة قبل التحاقه بأكاديمية الفنون، من أبرز أعماله "وهج العشق، خداع البصر، عصفور خايف يطير".

شريف حتيتة

أما الناقد الشاب "حتيتة" فهو من مواليد ١٩٨٨، وحاصل على درجة الدكتوراه في البلاغة والنقد الأدبي والأدب المقارن، بتقدير مرتبة الشرف الأولى ٢٠١٨ من كلية دار العلوم بجامعة القاهرة.

وصدر له من قبل مؤلفات في نقد الرواية العربية؛ الأول" بنية السرد الروائي عند علاء الديب، عن سلسلة كتابات نقدية بالهيئة العامة لقصور الثقافة في 2017، والثاني: "الرواية العربية من منظور استشراقي"، عن دار النابغة في مصر سنة 2018، وكتاب "الرواية العربية الرائجة.. متابعة نقدية" للدكتور شريف حتيتة، عن دار إشراقة.

ويتناول الكتاب بالتحليل النقدي أعمالًا مختارة من الرواية الرائجة لكل من أحلام مستغانمي وأحمد خالد توفيق وأحمد مراد ومصطفى خليفة وأثير النشمي ومحمد صادق ودعاء عبد الرحمن، وذلك بالتركيز على العناصر الفنية التي صنعت لها الرواج مثل اللغة والتلقي، فيأتي الفصل الثاني تحت عنوان "اللغة مدخلًا لقراءة النص الرائج"، والفصل الثالث تحت عنوان "من سلطة الإبداع إلى سلطة التلقي".

اقرأ أيضا.. الكاتبة سلوى متولي تناقش نظرية الشعر عند العرب في بيت السناري