الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:51 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الكاتبة سلوى متولي تناقش نظرية الشعر عند العرب في بيت السناري

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

تناقش الكاتبة الدكتورة سلوى متولي، كتابها الجديد "نظرية الشعر عند العرب" الصادر عن دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع، اليوم الأربعاء، في تمام الساعة السادسة مساًء، بمقر بيت السناري الأثري بالسيدة زينب، التابع لمكتبة الإسكندرية.

وتوضح الكاتبة خلال الندوة أسباب تأليف الكتاب، والمدة التي استغرقتها في جمع المادة العلمية والتأليف، وكذلك أهمية الكتاب، والمواضيع الرئيسة التي يتناولها، وأثرها في المجال الثقافي، بالإضافة إلى كيفية الاستفادة منه على الصعيد الواقعي.

وقد نال الكتاب اهتمامًا واسعًا بمشاركته في العديد من المعارض الدولية، ومشاركته في جائزة الشيخ زايد للكتاب.

نظرية الشعر عند العرب

ويعد كتاب "نظرية الشعر عند العرب" الإصدار الأول للكاتبة، هو كتاب يبحث حول فكر العرب عن الشعر وجميع قضاياه "الإبداع - التلقي - عمود الشعر".

ويضع الكتاب أُطر لنظرية عربية حول هذا الفن من خلال البحث في أعماق التراث الأدبي دون الحاجة إلى استخدام النظريات الغربية كأداة لفهم الذات العربية، فهو يمثل نقلة في التفكير العربي؛ حيث يعيد صياغة المفهوم الذاتي للنقد العربي، ويثبت للعرب تفردهم بنظرية خاصة يجب تطبيقها دون الحاجة لرؤية الأدب العربي من خلال مرآة الآخر، وبالتالي فهو يعزز احترام الهوية العربية، ويعطيها حقها من التقدير، فهي كوكب مضيء في سماء الكون الأدبي.

معلومات عن سلوى متولي

يذكر أن الدكتورة سلوى متولي محسب إسماعيل "بنت النيل"، وهي أديبة وشاعرة وناقدة، حاصلة على ليسانس آداب لغة عربية، وماجستير في الأدب والنقد، ثم دكتوراه في النقد العربي جامعة القاهرة، ولها بحثان علميان، والعديد من المقالات الأدبية والفلسفية المعروفة لدى مثقفي الوطن العربي.

بيت السناري

وكانت وزارة الثقافة قررت تسليم منزل السناري لمكتبة الإسكندرية التي قامت بتجهيزه ليكون مركزا ثقافيا كبيرا وبيتا للعلوم والثقافة والفنون.

ويشهد المنزل حالياً بعد أن تحول إلى مركزاً للإبداع نشاط متنوع ومثمر للشباب مثل صالون الشباب الأدبي، هذا بخلاف إقامة العديد من المعارض الفنية والحفلات الموسيقية والغنائية، كما تضم أنشطة البيت "دورات تدريبية في الخط العربي القديم واللغة القبطية والخط الهيروغليفي، ويعقد به أيضًا حلقات نقاشية علمية حول "مستقبل العلوم والمعرفة".

اقرأ أيضا.. «حجاب الساحر».. رواية تواجه التناقضات السيئة للطبيعة البشرية