جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 01:02 مـ 29 صفر 1444 هـ

غدًا.. الروائي عمرو العادلي يناقش الجوائز نهاية طريق الإبداع أم بدايته

عمرو العادلي
عمرو العادلي

يناقش الكاتب والروائي عمرو العادلي، غدًا الأربعاء، "الجوائز نهاية طريق الإبداع أم بدايته"، وتأثيرها على الأدب، وذلك في تمام الساعة السادسة مساء، بمقر بيت السناري الأثري بالسيدة زينب، التابع لمكتبة الإسكندرية.

يأتي ذلك في ندوة ينظمها بيت السناري، حول الجوائز الأدبية، من حيث أهميتها، فوائدها وأضرارها، تأثيرها على الأدب، وكذلك الإجابة على العديد من التساؤلات حول ما تمثله الجوائز من حافز وفائدة تعود على العمل الأدبي نفسه، ومنها زيادة نسبة القراء والشهرة.

عمرو العادلي في سطور

يذكر أن عمرو العادلي هو كاتب وروائي ، وعضو في اتحاد كتّاب مصر. صدر له خمس سلاسل قصصية، وديوان شعري واحد بالعامية، بالإضافة إلى ثمان روايات منها رواية "المصباح والزجاجة" التي ترشحت للقائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب عن فئة أدب الطفل في عام 2018، كما ترشحت روايته "اسمي فاطمة" لنفس الجائزة ضمن قسم الأدب.

يتسم أسلوب العادلي في الكتابة بشكل عام وفي كتابة الفن القصصي بشكل خاص بأنه لا يرسم صورة معينة للقارئ، إذ أنه يسعى لتقديم كتابة جيدة لقرائه من خلال كتابة ما يشعر وجعل كافة الناس يشعرون به كذلك.

شريف شعبان

يدير الندوة دكتور شريف شعبان؛ وهو كاتب روائي وخبير في الآثار المصرية ومؤرخ فني، وحاصل على درجة الدكتوراه في تاريخ الفنون المصرية القديمة من جامعة القاهرة 2013.

ويعمل كمحاضر لمادة تاريخ الفنون بكلية الآثار جامعة القاهرة، ومسؤول للنشر بمركز المعلومات ومسؤول ملف النشاط الثقافي والتواصل المجتمعي بوزارة السياحة والآثار، وله العديد من المقالات المتخصصة في عدة مجلات داخلية وخارجية، وكذلك الكثير من المؤلفات في مجال الآثار مثل: الأسقف ومناظرها عبر العصور: تقديم زاهي حواس 2011، والمآدب والولائم في مصر القديمة وحضارة الإغريق، أشهر خرافات الفراعنة، يهود مصر القديمة، النبي المفقود أخناتون.

تأتي تلك الندوة في إطار الاهتمام بنشر الوعي والثقافة، والاهتمام بالتاريخ والتراث، والمساعدة على تعزيز المشاركة، في ظل التأكيد الدائم على بناء الإنسان المصري، وتزويده بكافة متطلبات العصر، وتنمية مهاراته في كافة المجالات.

اقرأ أيضا.. قريبا.. دار الشروق تصدر «الغابة والقفص» لطلال فيصل