الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:25 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قريبا.. دار الشروق تصدر «الغابة والقفص» لطلال فيصل

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

تصدر دار الشروق للنشر والتوزيع، قريبا، رواية "الغابة والقفص" للكاتب الروائي طلال فيصل، وهي رحلة الطبيب مع كل واحد منهم، وأخيرًا مع نفسه التي يتبين أنها - هي كذلك - بحاجة للعلاج.

وبطل الرواية طبيبٌ ومعالج نفسي، حياته بين مصر وأوروبا، أما مرضاه فحكاياتهم عجيبةٌ غريبةُ الأطوار: طفل تائه من بيته، شيخٌ طالما ألهب مشاعر المصريين ببلاغته، ناقد أدبي يبحث عن الحقيقة، وشاب مهووس بحقيقة موهبة الأديب المعروف خيري شلبي، وقردٌ مصابٌ بالاكتئاب في حيرته بين الغابة والقفص، وغيرهم.

الغابة والقفص رمز لأحدث شخصية

من جانبه، قال الروائي طلال فيصل، إن روايته "الغابة والقفص" تعتبر بشكل ما رمزا لأحداث شخصية مر بها في تجربة السفر والعمل كطبيب نفسي بألمانيا.

وأضاف، "فيصل" في تصريحات صحفية، لا أعرف بالضبط إن كانت كلمة الرمزية كلمة دقيقة، لكني أعرف أني كنت أقرأ أدب الرمزيين الفرنسيين في القرن التاسع عشر بغزارة أثناء الإعداد للراوية.

من أجواء الرواية

"لا مهرب من السجن إلا إليه؛ من سجن الفقر لسجن الوظيفة، من سجن الوحدة لسجن الزواج، من سجن الفوضى لسجن الديكتاتور، من سجن طاعة الوالديْن لسجن الشعور بالذنب حيالهما. قال الشاعر قديمًا يشكو: أراني في الثلاثة من سجوني، ثلاثة؟ هي جنةٌ لو اقتصرت سجونها على ثلاثة! أضف للقائمة سجن الجينوم، سجن القضاء والقدر، سجن الانتماء للمؤمنين وسجن الغربة إن تمردت عليه، وقبل كل شيء وبعد كل شيء: سجن الضجر".

معلومات عن طلال فيصل

طلال فيصل كاتب مصري وطبيب نفسي شاب من مواليد عام 1985 ومترجم متميز يترجم من الإنجليزية والفرنسية ويدرس الإيطالية والروسية، شغوف بالعلم والمعرفة فبعد انتهائه من دراسة الطب التحق بكلية الآداب قسم الفلسفة لثلاث سنوات متتالية، ثم سافر في بعثة لاستكمال دراسة الطب النفسي في ألمانيا.

وترجمته للروايات والحوارات الصحفية أتاحت له فرصة السفر في سلسة رحلات لأوروبا وأمريكا وإنشاء علاقات واسعة متنوعة، وما لبث أن تمكن من الحصول على بعثة لاستكمال دراسة الطب النفسي في ألمانيا.

صدرت له ثلاث روايات: «سيرة مولع بالهوانم»، و«سرور» التي فازت بجائزة ساويرس عام 2015، و«بليغ» عام 2016.

اقرأ أيضا.. أيوب معوض يقدم «طقوس الخصوبة» في النظريات الأنثروبولوجية