الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:20 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بيت السناري يستضيف مهرجان الأراجوز المصري الاثنين المقبل

الأراجوز
الأراجوز

يستضيف بيت السناري الأثري بالسيدة زينب، والتابع لمكتبة الإسكندرية، مهرجان الأراجوز المصري في دورته الثالثة، بالتعاون مع فرقة "ومضة" لصاحبها ومؤسسها دكتور نبيل بهجت، وذلك في تمام السابعة مساء الاثنين المقبل.

يضم المهرجان العروض التمثيلية التي تصور المواقف الحياتية المختلفة، لفتح آفاق وموضوعات جديدة لجعل الأراجوز أكثر عصرية وواقعية.

كما يشمل العروض التي تجسد روعة وجمال التراث وتعالج بعض القضايا المعاصرة.

فن الأراجوز

يأتي ذلك المهرجان في ضوء الاهتمام بفن الأراجوز كأحد عناصر التراث الإنساني، بعدما وضع على قوائم الصون العاجل من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونيسكو" في 2018، وبعد النجاح الكبير الذي حققته الدورة الأولى والثانية.

وكذلك الحفاظ على هذه الفنون لأنها تمثل التراث الشعبي، أحد مصادر تشكيل الوعي المصري والتأريخ للذاكرة المصرية، إذ يمكن الاعتماد على التراث الشعبي كمصدر للتاريخ.

فرقة ومضة

يذكر أن فرقة "ومضة" لعروض الأراجوز وخيال الظل أسّسها د. نبيل بهجت عام 2003، وشعارها "لدينا ما يستطيع أن يعبِّر عنا".

وتقدم الفرقة عروضها بشكل منتظم، وفتحت أبوابها منذ اليوم الأول كمدرسة لنقل الخبرة للأجيال المتعاقبة، فكانت من أولى فرق الدمى التي قدّمَت ورشًا تعليمية، فقدمت الفرقة أكثر من 80 ورشة تعليمية داخل مصر وخارجها.

وأنتجت 21 مسرحية عرضتها في أكثر من 30 دولة بعدة لغات، وقدمت الفرقة بالتعاون مع أحد المسارح ببنسلفانيا 121 ليلة عرض لأربعين ألف مشاهد بالولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك قدمت عروضها في إسبانيا وإيطاليا وفرنسا واليونان وتونس واليمن، وغيرها من الدول، وعمل مع الفرقة فنانون من مختلف دول العالم.

بيت السناري

يعد بيتِ السناري واحدا من القصور الفخمة الباقية التي تم بناؤها للصفوة بناه صاحبه إبراهيم كتخدا السناري وأنفق عليه أموالاً طائلة عرف هذا البيتِ كأحد ثلاثة بيوت ولكن بيت السناري هو البيت الوحيد الباقي من البيوت.

وبيت السناري تابع لمكتبة الإسكندرية، إذ يجرى تنظيم العديد من ورش العمل والفعاليات العلمية والثقافية والفنية.

اقرأ أيضا.. لقاء توعوي عن كورونا لأطفال مشروع أهل مصر بمكتبة الطفل والشباب بسفاجا