الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:40 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ريم بسيوني تناقش «الطريق إلى السعادة» عند أبو حامد الغزالي

الكاتبة ريم بسيوني
الكاتبة ريم بسيوني

ينظم بيت السناري الأثري بالسيدة زينب، التابع إلى مكتبة الإسكندرية، ندوة تحت عنوان "الطريق إلى السعادة عند أبو حامد الغزالي"، للدكتورة ريم بسيوني، وذلك في تمام السادسة مساءً، غدا الثلاثاء.

محاور الندوة

وتدور محاور الندوة حول المراحل الفكرية التي مر بها الإمام أبو حامد الغزالي، للتعريف برؤيته ومفهومه حول السعادة، ونظرته إلى الزهد والحب وعلاقتهما بالسعادة، وآرائه حول العلم والتعلم، وذلك للوقوف على طريق السعادة الذي توصل إليه.

الدكتورة ريم بسيوني

يحاضر في الندوة الدكتورة ريم بسيوني؛ وهي كاتبة وروائية وأستاذة في الجامعة الأمريكية، وحاصلة على العديد من الجوائز والتكريمات مثل جائزة الدولة للتفوق عن مجمل أعمالها، وجائزة أحسن عمل مترجم في الولايات المتحدة الأمريكية عن روايتها "بائع الفستق"، وجائزة نجيب محفوظ للأدب من المجلس الأعلى للثقافة عن روايتها "أولاد الناس: ثلاثية المماليك".

وصدر لها العديد من الأعمال الروائية مثل "الحب على الطريقة العربية"، و"الدكتورة هناء"، و"القطائع ثلاثية ابن طولون" عن نهضة مصر 2021.

تأتي الندوة في إطار الاهتمام بنشر الوعي والثقافة، والاهتمام بالتاريخ والتراث، والمساعدة على تعزيز المشاركة، في ظل التأكيد الدائم على بناء الإنسان المصري، وتزويده بكافة متطلبات العصر، وتنمية مهاراته في كافة المجالات.

حياة أبو حامد الغزالي

يذكر أن أبو حامد الغزالي الطوسي النيسابوري، كان واحدا من أبرز الفلاسفة وأكثرهم تأثيرا وواحدا من علماء الفقه والتصوف.

والغزالي من مواليد 1058م عُرف بالشيخ الإمام البحر وزين العابدين وأعجوبة الزمان، وأحد عظماء الفكر الإسلامي وأعلام التاريخ العربي وأصله من بلاد فارس، وسمي الإمام الجليل والعالم الفقيه والمربيّ والفيلسوف وصاحب التصانيف والذكاء المفرط بحجة الإسلام من شدة تمكنه من العقيدة الإسلامية ودفاعه القوي عنها.

يعود لقبه (الغزالي) نسبة إلى بلدته التي ولد بها (غزالة) ونسبه البعض بـ (الغزالي) نسبة لحرفة والده (الغزّال) التي كان يعمل بها.

وقد تميز الغزالي الفيلسوف بالجرأة والشجاعة والذكاء؛ فقد واجه الاتجاهات الفكرية المختلفة التي سادت في عصره، وكان نقده مركزا على نقد الفرق المتطرفة من منطلق إخلاصه للإسلام، وكان في نقده لها يتسم بالنزاهة والموضوعية.

اقرأ أيضا..القاهرة تحتفي بـ«الشعر العربي» بين مصر والأردن في الأعلى للثقافة