الطريق
الخميس 2 مايو 2024 01:11 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بيت السناري يستضيف العرض المسرحي «حلمنا كلنا»

حلمنا كلنا
حلمنا كلنا

ينظم بيت السناري الأثري بالسيدة زينب، التابع إلى مكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع فريق "عندي حلم" للفنون، عرضا مسرحيا، تحت عنوان: "حلمنا كلنا"، من تأليف إيمان محمد وإخراج إبراهيم الشيخ، وذلك يوم الخميس المقبل في تمام الساعة السادسة مساءا.

العلاقة بين الوالدين والأبناء

يناقش العرض المسرحي العلاقة بين الوالدين والأبناء، لما لها من أهمية في حياة الفرد والمجتمع، حيث إن العلاقة الايجابية بين الطفل والوالدين، تؤسس وتنمي الاستقلالية ومهارات صناعة القرار والحوار البناء وتقدير الذات والانتماء، ليكون هناك جيلًا جديدًا قادرًا على الإنتاج والعمل من أجل رفعة وتقدم الوطن.

نشر الوعي والثقافة والفنون

ويهدف هذا العرض إلى الاهتمام بنشر الوعي والثقافة والفنون الهادفة، والمساعدة على تعزيز المشاركة، في ظل التأكيد الدائم على بناء الإنسان المصري، وتزويده بكافة متطلبات العصر، وتنمية مهاراته في كافة المجالات.

إبراهيم الشيخ

يذكر أن إبراهيم الشيخ؛ هو مخرج مستقل وفنان تشكيلي، شارك في العديد من الأعمال والمسرحيات، وأخرج العديد من المسرحيات في وزارة التربية والتعليم، كما شارك في الكثير من معارض الفن التشكيلي مثل معرض الكاريكاتير "يوم الوفاء" للفنان فرحات بالأهرام، ومعرض "ذاكرة الكاريكاتير".

حكاية بيت السناري

وجدير بالذكر أن بيت السناري هو أحد القصور الفاخرة التي كانت تبنى للأثرياء فى ذلك الوقت، بناه "إبراهيم كتخدا السناري، عام 1209 هـ/ 1794م، وإبراهيم السناري هو سوداني الأصل جاء إلى القاهرة من مدينة دنقلة السودانية، ويشير الجبرتي إلى أنه جاء للوجه البحري وعمل بوابا بمدينة المنصورة ودخل وسط الأغنياء والقادة وتعلم اللغة التركية وقرر بناء دار له بالناصرية بحي السيدة زينب، وصرف عليها أموالا وصار له حاشية وجواري وأتباع.

وقد أصدرت وزارة الثقافة المصرية قرارًا بتسليم منزل السناري لمكتبة الإسكندرية فقامت المكتبة بتجهيزه ليكون مركزا ثقافيا كبيرا وبيتا للعلوم والثقافة والفنون، ويهدف هذا المشروع إلى إحياء المجمع العلمي المصري القديم الذي أسسه نابليون بونابرت في هذا المنزل، حيث أنجز فيه مائتي عالم فرنسي موسوعة "وصف مصر" الشهيرة، والتي أهديت لمكتبة الإسكندرية نسختها الأصلية.

اقرأ أيضا.. قريبا.. دار الشروق تصدر «الغابة والقفص» لطلال فيصل