الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:48 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«اسمع أغاني التسعينيات» على أوتار «فرانكو كايرو» في بيت السناري

فرقة فرانكو كايرو
فرقة فرانكو كايرو

ينظم بيت السناري الأثري بالسيدة زينب، التابع لمكتبة الإسكندرية، حفلا فنيًا وتراثيًا مفتوحا للجمهور، لفرقة "فرانكو كايرو" للفنان ياسر أنور، في تمام السابعة مساًء يوم الأربعاء المقبل.

برنامج الحفل

ويتضمن برنامج الحفل باقة مختارة من الألحان القديمة وألحان الثمانينيات والتسعينيات، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الأغاني النابعة من التراث، والتي يمتزج فيها الطابع الفني بالطابع الأصيل، بعبق التاريخ، لتعطي أنغاماً خاصة وألحانًا تثير في نفس المتلقي الشعور بعمق الكلمة ورشاقة المبنى وجلال المعنى.

فرقة "فرانكو كايرو"

يذكر أن فرقة "فرانكو كايرو" أنشئت عام 2010، بقيادة المايسترو ياسر أنور، بهدف تقديم الأغاني المصرية القديمة والحفاظ على التراث الفني المصري، وهى تعتمد على الفن الهادف باعتباره اللغة التي تصل إلى العقول والقلوب في وقت واحد، وقد شاركت الفرقة في العديد من الحفلات وبرامج الإذاعة والتليفزيون، وتخصصت في تقديم جميع الأعمال الفنية القديمة وهدفها توصيل صوتها لكل بيت في مصر.

يأتي الحفل في إطار الحرص على نشر الوعي والثقافة وتشجيع المواهب الشابة، وكذلك الاهتمام بإحياء مظاهر التراث، والحفاظ على الموروث الحضاري والثقافي، وتنمية الذائقة الفنية والحسية وتعزيز المشاعر الإنسانية، بالإضافة إلى تعزيز الروابط بين الماضي والحاضر والمستقبل وتفعيل التماسك الاجتماعي والحفاظ على هوية المجتمع.

نبذة عن تجهيز مكتبة الإسكندرية لبيت السناري

يذكر أن مكتبة الإسكندرية قد جهزت بيت السناري الذي يقع في حارة مونج بالسيدة زينب بالقاهرة، ليكون مركزاً ثقافياً كبيراً وبيتاً للعلوم والثقافة والفنون.

ويهدف المشروع إلى إحياء المجمع العلمي المصري القديم الذي أسسه نابليون بونابرت في هذا المنزل، حيث أنجز فيه مائتي عالم فرنسي موسوعة "وصف مصر" الشهيرة.

وصار بيت السناري منارة للعلوم والثقافة والفنون وليخدم أهالي القاهرة بتعدد فئاتهم، وذلك انطلاقا من أهداف المكتبة في نشر الثقافة والوعي ما بين الجماهير، فالبيت يقدم أنشطته للأطفال في برنامج شهري يتعامل فيه البيت مع المدارس المجاورة في القاهرة ومع الأطفال عمومًا بهدف تنمية قدرات الأطفال وإكسابهم مهارات، وكذا يقدم البيت خدماته للشباب حيث يهدف إلى تعليم الشباب على حرف جديدة لمساعدتهم على مجابهة تحديا.

اقرأ أيضا.. بيت السناري يستضيف العرض المسرحي «حلمنا كلنا»