الطريق
السبت 20 أبريل 2024 10:45 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري نفسي يقدم أفضل النصائح لاستعادة نشاط ابنك

اب يذاكر لابنه-yandex
اب يذاكر لابنه-yandex

يشعر الكثير من الطلاب بالضغط النفسي عند اقتراب قدوم العام الدراسي الجديد، بسبب استعداده للمذاكرة، لذا يبحث البعض منهم عن أشياء للتغلب على هذا الضغط والفتور وإعادة شحن الطاقة النفسية، وينبغي على الأسرة مساعدة الأبناء.

في ذات السياق، قدام الدكتور محمد حسين، أخصائي الطب النفسي وعلاج الإدمان، في تصريح لـ "الطريق"، أفضل النصائح لاستعادة نشاط ابنك والتي تتمثل في..

البعد عن الأصدقاء السلبيين

ينصح دائما عند العودة للدراسة، تجنب الصداقات السلبيين الذين لديهم روح اللامبالاة في عقول أقرانهم من الطلاب الآخرين، لذلك يجب تجنبهم تمامًا وإبعاد الأبناء عنهم لأنهم محبطون ويثبطون الهمم مما يؤدي إلى زيادة الحاجز النفسي بين من يتواصلون معهم وبين المذاكرة. وبدلًا من ذلك يجب مصادقة الطلاب المجتهدين الذين يبثون روح الكفاح ويشجعون أصدقاءهم على المذاكرة لتحقيق النجاح.

تعزيز الهدف بداخلهم

يجب على الأمهات والآباء تحفيز أبناءهم على تحديد أهدافهم في البداية، حتى يستطيعوا تحقيقه، مع تعليم الأبناء قيمة الهدف، لأنه عند وجود هدف والتفكير فيما هو قادم سيؤديهم للمذاكرة للوصول للهدف وتجنب الفشل.


قسطٍ من النوم


من المعروف أن الجسم يحتاج الراحة، وخاصة عند بداية الدراسة، ولإعادة نشاط المخ يجب النوم بشكل مستقر وذلك بدوره سيقلل من التوتر وفرط التفكير، وهذا لن يتحقق إلا بالنوم في مكان هادئ بعيدًا عن المكان المخصص للمذاكرة، وعلى الأسرة أن تتجنب تمامًا إعطاء الأبناء أي منوم أو مهدئ إلا تحت إشراف طبيب مختص ويكون في أضيق الحدود.

عمل جدول لتنظيم وقت المذاكرة

يجب على الأمهات تقديم المساعدة لأبناءهم في تنظيم جدول الدراسة، حتى يكون له مفعول السحر في تحريك الهمة وتحقيق الخطة اليومية التي يتم تحديدها بشكل مفصل من خلال هذا الجدول.

تناول طعام صحي


ينبغي اتباع أفضل المكملات الغذائية، لأنها تساعد على تركيز الطلاب في المذاكرة، وتعزز الحالة النفسية والصحية التي تساعد على المذاكرة والتحصيل بشكل فعال ويكون له مردود جيد على مستوى الاستيعاب والمخزون العلمي، ويجب أن يحتوى هذا الغذاء على الفيتامينات التي يحتاجها الجسم كالخضراوات والفاكهة مع الابتعاد تمامًا عن الأطعمة غير الصحية التي تحتوي على مواد حافظة.

اقرأ أيضا: أبرزها «الأفوكادو».. أخصائية تغذية تكشف أفضل الأطعمة المفيدة للشرايين