الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:25 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«عروسة وحصان»… حلوى المولد.. أسعار مرتفعة وتراجع في الإقبال «حوار»

 حلوى المولد النبوي
حلوى المولد النبوي

يعد المولد النبوي الشريف مناسبة دينية و تراثية، وعادة متوارثة في المجتمع المصري، ويحتفل به المسلمين في جميع ربوع الأرض لما تمثله هذه المناسبة من مكانة عظيمة لديهم، فهي ذكرى مولد سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم.

وبمناسبة ذكرى مولد خيرالأنام، نتعرف في هذا التقرير على صناعة حلوى المولد النبوي، والتجارة بها والإشراف على تنظيمها وتوزيعها من خلال حوار صحفي مع أحد القائمين والعاملين في هذه المهنة، للكشف عن أسرارها والتعرف على فوائدها وأضرارها.

في البداية متى وأين وكيف يتم صناعة حلوى المولد النبوي؟

يقول عصمت يوسف صاحب أقدم مصنع حلوى، بمحافظة الشرقية، إنه يقوم بصناعة حلوى المولد النبوي منذ نشأة المدينة، وأن مصنعه بالأساس مختص بصناعة الكيك والبسكويت ولكن لا يمكنه إهمال هذه المناسبة أو التغاضي عنها فهو يستعد لصناعة حلوى المولد قبل موعد الاحتفال ونصب الخيم بجوار المصنع قبل شهر من موعد المولد النبوي.

وتابع يوسف في تصريح خاص للطريق، قائلا: "إن عملية صناعة حلوى المولد تتم يدويا وليس هناك أي مكان خاص لصناعة هذه الحلوى بل تعتمد على خبراء بصناعة حلوى المولد وتكنيك خلط المكونات ببعضها لبعض وتشكيلها، وتقطيعها بالأشكال المعتادة ومن ثم تغليفها وتقديمها بالأسواق"، لافتا إلى أن الآلات المستخدمة التي تدخل في صناعة حلوى المولد هي آلات تغليف الحلوي فقط، وعن أماكن بيعه قال: "يتوفر عند معظم مصانع الحلوى في الجمهورية ممن صرح له بصناعة الحلوي المولدية، بجميع محافظات مصر".

هل تتوفر حلوى المولد طوال العام؟

قد تتوافر الحلوى في معظم أوقات العام ولكن في بعض الموالد والقرى الريفية كونهم يحتفلون بمولد السيد البدوي والحسين وإبراهيم الدسوقي وغيرها من المناسبات التي قد يتواجد بها حلوى المولد النبوي ولكن ما مدى صحية هذه الحلوى؟، هذه المناسبة خاصة جدا بالنسبة للشعب المصري ولها موعد محدد من كل عام يتوافد الناس لشرائها وغير ذلك من العام تكون غير طازجة لأنها حلوى موسمية فقط.

كيف يتم توزيع الحلوى على التجار؟

وعن عملية التوزيع يقول يتم الاتفاق مع التجار لتزويدهم بحلوى المولد كلا علي سعته، ولكنه لا يتعاقد مع تجار لبيع حلواه بل يقوم هو بنصب خيمة بجوار المصنع وبيع منتجات مصنعه بنفسه كونة معتمدا علي سمعته الطيبة في مجال الحلوى بشكل عام وحلوى المولد بشكل خاص.

ما أنواع حلوى المولد، وأقسامها، وأسعارها ؟

بالنسبة لأقسام حلوى المولد فهي كثيرة ومتنوعة وقد اختلفت أشكالها عبر العصور حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن ولعلي أشهرها قسم "الأعلافة" الذي يضم (الفولية _الحمصية_السمسيمة_ اللوزية_ عين الجمل _البندقية _الفستوقية_ الزبيب) وقسم الملبن وأنواعه كثيرة منها (السادة_وبالمكسرات_وملبن الحبل _وملبن الألوان_وملبن السكر)، لافتا إلى أن هناك أنواع أخرى من الحلوى مثل (الشكلمة_اللديدة_القشطة_البسيمة_جوز الهند_جزارية_نوجة بالمكسرات_دومية).

أين اختفت العروسة والحصان السكر؟

لم يعد عليهم الطلب فالناس أصبحوا يشترون العرايس البلاستيك والألعاب الجاهزة لذلك لم يعد يتم تصنيعها ولكنها مازالت موجودة في بعض المناطق والحواري الشعبية، مشيرا إلى أن الحلوى تختلف من دولة إلى دولة وأن حلوى المولد النبوي بمصر تخص الموروث الثقافي المصري فقط الذي دخل مع العهد الفاطمي إلى مصر.

ماذا عن نسبة الإقبال على الشراء هذا العام ؟

نسبة إقبال المواطنين على شراء حلوى المولد هذا العام منخفضة مقارنة مع العام الماضي وذلك نتيجة تزامن المولد النبوي مع موعد بدء العام الدراسي الجديد فالناس تعطي الأولوية لدخول المدارس عن شراء الحلوي، وتأجيل شراء الحلوى إلى بعض الوقت أو التقنين من الكميات المعتادة في الشراء.

ماذا عن أسعار الحلوى هذا العام؟

قال عصت: هي مرتفعة نسبيا عن العام الماضي نتيجة ارتفاع أسعار المواد الأساسية في صناعة الحلوى، إلا أن الارتفاع ليس كبيرا فقد زادت الأسعار هذا العام بنحو 10% فقط عن أسعار العام الماضي.

ما هي أسماء العاملين بهذه المهنة ؟

وفيما يتعلق بمسميات صانعي حلوى المولد قال: "لا يوجد أسماء معينة خاصة بصناع الأنواع المختلفة من حلوى المولد، فجميعهم يسمونهم حلواني، وهو الذي يقوم بعمل الملبن ويستطيع عمل الأعلاف أيضا، إنما المختلف هو مهارة الحلواني نفسه وخبرته وقدرته على المزج والتشكيل وليس أكثر".

ما مدة صلاحية حلوى المولد النبوي في الأسواق؟

وأضاف أن صلاحية حلوى المولد لا تزيد عن 6 أشهر فقط بعد الالتزام بعوامل التهوية والصحة للحفاظ عليها من التلف، غير ذلك تكون غير صالحة للطعام والاستهلاك الآدمي، وشدد على المواطنين ضرورة التأكد من تاريخ الصلاحية المدون علي أكياس تغليف الحلوى واسم المصنع والشراء من أماكن آمنة سواء كانت مصانع أو تجار أو محال وفي حالة الشك يمكن التذوق للتأكد من جودة المنتج ورائحته وقوامة وطعمة، وعدم الشراء من مصادر مجهولة.

اقرأ أيضا: مع اقتراب المناسبة العطرة.. هل يجوز التصدق بحلوى المولد النبوي؟