الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:58 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفتي الجمهورية لـ«الطريق»: ليلة مولد النبي أفضل من ليلة القدر

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

كشف الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، عن رأي بعض العلماء في أفضلية ليلة المولد النبوي الشريف عن ليلة القدر "الـ 27 من شهر رمضان".

وقال علام في تصريحات لـ "الطريق"، أتحيز لمنهج بعض العلماء الذين رجحوا أن تكون ليلة ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم أفضل من ليلة القدر"، مشيرا إلى أن هؤلاء العلماء برهنوا على ذلك بقولهم، إنه لولاه لما نزل القرآن الذي نزل عليه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم.

ونوه مفتي الجمهورية، إلى أن لحظات ميلاد النبي صلة الله عليه وسلم هي الأفضل، فميلاده صلى الله عليه وسلم رحمة للبشرية جمعاء، حيث ولد صلى الله عليه وسلم في ليلة 12 من شهر ربيع الأول، وهي الليلة التي استضاء الكون فيها بأنواره الشريفة، وعم النور على كل الأرض واستبشر بمولده الكون.

وعن كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، لفت مفتي الجمهورية إلى أن العلماء نصوا على استحباب إظهار السرور والفرح بشتى مظاهره وأساليبه المشروعة في الذكرى العطرة لمولده الشريف صلى الله عليه وسلم، مشددا على أن مقامَ النبي كبيرٌ يستدعي أن نقف إعزازًا وتوقيرًا وتبجيلًا له صلى الله عليه وسلم.

وأِشار الدكتور شوقي علام، إلى أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم سُئِل عن صوم يوم الإثنين، فقال "ذاكَ يَومٌ وُلِدتُ فِيهِ" رواه الإمام مسلم في "صحيحه" عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه، لافتا إلى أن ذلك إيذانٌ بمشروعية الاحتفال به صلى الله عليه وآله وسلم بصوم يوم مولده.

ويحتفل المسلمون في شتى بقاع الأرض، بالمولد النبوي الشريف يوم السبت المقبل الـ 12 من ربيع الأول 1444 هجرية، الثامن أكتوبر 2023 ميلادية.

وتقيم وزارة الأوقاف، غدا، احتفالا رسميًا بذكرى المولد النبوي الشريف، يتم تكريم العديد من العلماء والشخصيات لدورهم الذين قدموه في مجال عملهم.

اقرأ أيضا:

الأوقاف: 22% نموا في أرباح الوقف خلال الـ 3 شهور الماضية